في فلك القراءة

للمهووسين بالعلوم .. أفضل الكتب التي نُشرت في عام 2017

كان هذا عامًا عظيمًا من القراءة للمهووسين بالعلوم!

شملت خيارات الكتب التي اخترناها لكم رواية عن طالب جامعي خارج من هذا العالم، و حكاية عن الحياة في مدينة نيويورك الغارقة في المستقبل، و مذكرات رائد الفضاء سكوت كيلي عن عامه في الفضاء. هناك شيء قليل لكل من يُحب الأرض والنجوم أو أولئك الذين يعيشون فيها.

قراءتنا المفضّلة في العلوم من عام 2017 لن تجدها جميعها في قسم العلوم في مكتبتك المحلية. في حين أن بعض النصوص العلمية و الواقعية من كتّاب تُحترم أسماءهم في هذا المجال توقفت ، المختارات الأخرى تشمل قصص الخيال العلمي وروايات بارزة بالموضوعات التي ربما يستمتع بها القراء أصحاب التفكير العلمي.

 إليكم قائمتنا  :

"The Martian" author Andy Weir returned with a second tale about life in space.

المؤلف آندي وير صاحب قصة “المرّيخي” ، يعود بحكاية ثانية عن الحياة في الفضاء. 

حكاية وير الثانية “أرتميس”تتمحور حول جاز “ياسمين” بشارة ، المشاكسة السعودية التي انتقلت إلى أول مدينة في القمر عندما كانت طفلة صغيرة.

في الكتاب، جاز اكتسحت بمخاطر عالية سقوطها في مستعمرة ألمونيوم،  تسميها “المنزل”. قال وير أنه يريد لهذه القصة أن تكون مختلفة بعض الشيء عن قصته الأولى.

قال وير لصحيفة “بزنس انسايدر” الإلكترونية : “المرّيخي” كانت قصة بقاء” ، وقال أيضّا: ” ولم أكن أريد فقط أن أكتب واحدة أخرى، لقد أردت قصة فريدة من نوعها. إنني أحب روايات وقصص الجريمة، و أحب نوعا من قصص السرقة  والهروب، ولقد فكرت : مهلاً، لم لا تكتب عن القفز في القمر؟”.   

Henry David Thoreau died in 1862, but some of his never-before-published journal entries are included in a new collection — a delightfully-illustrated ode to animals.

توفي هنري دايفد ثورو في 1862 ، ولكن بعض مداخل يومياته التي لم يسبق نشرها، تم ضمها في مجموعة جديدة تحت عنوان “قصيدة مصورة مبهجة للحيوانات”.     

في السنة الماضية، نشرت صحيفة جامعة يالي مجموعة من أفضل تدوينات ثورو حول الأزهار “الزهور البرية”، وفي هذا العام تم إضافة كتاب “حيوانات”إلى المجموعة .

كتب جيوف ويسنر، محرر يوميات ثورو عن المجموعة الجديدة: ” ثورو بنى مداخل يومياته بدقة العالِم و بالروحانية العميقة للفيلسوف و المتصوف”.

A husband and wife pair predict the future of tech in an illustrated guide.

زوج و زوجته يتوقعان مستقبل التكنولوجيا في دليل مصوّر.

من مصاعد الفضاء إلى أجزاء الجسم المنسوخة ، عالمة الطفيليات كيلي وزوجها زاتش رسام رسوم متحركة كتبت بالتفصيل عن الطرق العجيبة التي يمكن للتكنولوجيا بها إما أن تطورها أو أن تخرّب فيها كل شيء، في كتابهم الجديد “قريبًا جدًّا”.

يحتوي الكتاب على جزء هزلي، و جزء محرك التنبؤع لى غِرار كرة الكريستال ، و يتناول الكتاب مستقبل التكنولوجيات الناشئة الوهمية وليست البعيدة حتى الآن على حد سواء ، ولكن المؤلفَين يوضحان الفرص التي يمكن فيها أن تصبح تكنولوجياتهم سائدة:

” بصراحة إنه من الصعب أن أقول لكم ما إذا كان أي من التكنولوجيات في هذا الكتاب سوف تتحقق في أكمل شكل لها في أي إطار زمني معين”.

A non-fiction book details the story of a team of single, college-educated, crossword-puzzle loving women who were secretly enlisted to decrypt World War II messages for the US.

كتاب واقعي غير خيالي يفصّل قصة مجموعة من النساء العازبات ، المتعلمات ، و المُحبات للكلمات المتقاطعة والألغاز ، اللاتي تم تجنيدهنّ بسرّية لفك تشفير رسائل الحرب العالمية الثانية للولايات المتحدة الأمريكية.

في “فتيات الشيفرة: القصة غير المحكيّة عن النساء الأمريكيات المجنّدات لفك رموز الحرب العالمية الثانية ”  ، قابلَت الصحفية ليزا ماندي أكثر من عشرين امرأة ، تم توظيفهن من قِبل الجيش الأمريكي والبحرية لفك الرموز النازيّة خلال الحرب العالمية الثانية.

وقد كتبت ماندي أن ” الرموز لا يتم فكّها من قِبل أشخاص منفردين وإنما بواسطة مجموعات من الناس يتاجرون بأشياء قد تعلموها أو لاحظوها أو جمعوها”.

أكثر من 10000 امرأة شابة مُخترِقة ( اللاتي كنّ يُدفع لهنّ بشكلٍ روتيني أقل بكثير من نظرائهن من الرجال) بحثنَ عن أنماط في سلاسل طويلة من الحروف والأرقام الأجنبية طوال فترة الحرب ، كما اخترعنَ رموزًا روائية زائفة لإسقاط الألمان.

In the second novella in Nnedi Okorafor's award-winning trilogy, a young Namibian woman returns home from her first year at college... in outer space.

في الرواية الثانية في ثلاثية جائزة نيدي أوكورافور، امرأة ناميبية شابة تعود للمنزل من عامها الأول في كليةٍ في الفضاء الخارجي.  

اِنسَ بطولات دوري “ايفي” ، بينتي ذاهبة إلى أفضل جامعة في المجرّة، جامعة أومزا هي حرفيًّا من هذا العالم، بينتي تحضر الصف عن طريق ذكائها من زوايا أخرى من المجرة.

ولكن ماذا حدث عندما أحضرت بينتي معها صديقها أوكو ، الذي انحدر من كوكب مقاتل للقاء عائلتها؟ هذه هي الفرضية التي يقوم عليها كتاب “بينتي : المنزل “. كما حاز هذا الكتاب على جائزة نيبولا وجائزة هوغو لأفضل رواية خيال علمي.

القصة الثالثة والأخيرة في الثلاثية كانت بعنوان ” بينتي”: ليلة التنكر” ، في عام 2018.

 

Novelist Kim Stanley Robinson imagines what it will it be like to live in New York once it's underwater.

الروائي كيم ستانلي روبنسون يتخيل ما ستكون عليه الحياة في نيويورك بمجرد أن تكون تحت الماء.

روبنسون، الذي في أغلب الأحيان يضع حكايته حول الفضاء الخارجي، تصوّر الحياة في نيويورك تحت الماء بعد 120 عامًا في المستقبل في روايته ” نيويورك 2140 ” .

إنها جزء من الخيال والتنبؤ حول ما ستكون الحياة عليه لجيل المستقبل في نيويورك، لكنها ليست قراءة كئيبة.

 

A bird lover wants to change the way we think about Darwin's theory of evolution.

مُحب للطيور يريد أن يغير طريقة تفكيرنا بشأن نظرية التطور لداروِن

يقول عالم الطيور ريتشارد بروم انه ليس “أعلى” من دارون ، وبدلا من ذلك فإن كتابه “تطور الجمال “يذكّر القارئ بأن التزاوج عمل محير وأنه ليس مجرد الحصول على أصلح الريش أو أكثر الأجنحة عمليةً.

كما كتب بروم في الكتاب، “إن علم الجمال يتطلب أن نخرج من المختبر والمتحف إلى الميدان، ولحسن الحظ، كان شباب مراقبتي للطيور عبارة عن تدريبٍ أساسيٍّ كبيرٍ للقيام ببحوث التاريخ الطبيعي على الطيور في هذا المجال. “

 

Farmer Wendell Berry pens a beautiful ode to hard work.

أقلام المزارع ويندل بيري ، قصيدة جميلة للعمل الشاق

ويندل بيري، شاعر قلب الأرض الذي كتب ” سلام الأشياء البريّة ” ، التي أتت إلى حيث بدأت الحياة في أمريكا المقسمة في مجموعته الأخيرة من المقالات والقصص ” فن الفرشاة المحشوّة”.

ويشاركه مزارع كنتاكي أفكاره حول أسباب العيش بالقرب من الأراضي ، ويتطلع في المستقبل نحو الاقتصادات المحلية التي تزدهر.

وكما كتب في الصفحات الافتتاحية للكتاب، فإن النص “يقصد به أن يكون جزءا من محادثة عامة حول العلاقات في حياتنا ، وحياتنا المجتمعية والاقتصادية بالأراضي التي نعيش منها” .

 

A sleep expert who's given advice to the NBA, NFL, Pixar, and Google explains why you really should get eight hours of sleep every night.

خبير النوم الذي يعطي المشورة إلى الرابطة الوطنية لكرة السلة، و الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية، واستديوهات بيكسار للرسوم المتحركة وغوغل،  يفسر لماذا يجب حقًّا الحصول على ثماني ساعات من النوم كل ليلة.

ماثيو ووكر، مدير مختبر بيركلي في النوم والمعالجة العصبية ، يستكشف كل الأسباب الرائعة حول النوم،  في كتابه الجديد المسمى “لماذا ننام”.

قضى ووكر أكثر من عقدين من الزمن وهو يدرس كيف يؤثر النوم على الصحة والمرض ، الآن يسمي نفسه “دبلوماسي النوم” ويمارس ما يعظ به : التمسك بجدوله الصارم الخاص من ثماني ساعات في الليل. ويقول أن النظام يساعده على البقاء في حالة نشيطة و صحية ولطيفة.

 

After a year aboard the International Space Station, astronaut Scott Kelly describes what it's like to live in outer space.

بعد عام على متن محطة الفضاء الدولية، رائد الفضاء سكوت كيلي يصف ما يشبه العيش في الفضاء الخارجي.

رائد الفضاء في ناسا سكوت كيلي يعود لنا بمذكراته في الفضاء، تقدم مذكراته الجديدة “التحمل”نظرة شخصية لوقته في الفضاء و لحياته التي تمتد على مدى خمسة عقود على الأرض والتي أدت إلى رحلة قياسية.

وكما تقول صحيفة نيويورك تايمز:إنه لا يخفي أي شيء خلفه عند محاورته عن معركته مع سرطان البروستاتا، والحزن الذي يشعر به على فقدان زملائه في كارثة مكوك الفضاء كولومبيا، أو التوتر العاطفي الذي حل بعامه في الفضاء والذي نشأ بينه وبين شريكته العاطفية أميكو“.

 

NASA asteroid hunter Carrie Nugent describes how to hunt down an asteroid barreling toward Earth.

كاري نوجنت ، صيّادة الكويكبات في ناسا ، تصف كيفية مطاردة نزول الكويكب نحو الأرض.

في حديثها في سلسلة مؤتمرات تيد (سلسلة من المؤتمرات العالمية) عام 2016، نوجنت تفصل كيف أن الناظرين للفضاء أمثالها وجدوا فقط ربعا واحدا من صخور الفضاء التي يمكن أن تشكّل (دولة متوسطة الحجم). ولكن نوجنت تعمل على ضمان عدم حدوث ذلك في أي وقت قريب:

قالت نوجنت أنه “على عكس الزلازل و الأعاصير أو الانفجارات البركانية، فإنه يمكن التنبؤ بدقة بتأثير الكويكب ومنعه ” .

إن “صيادو الكويكبات”عبارة عن دليل دراسة سريعة لأي شخص لديه فضول حول آلية عمل علم مطاردة الكويكبات، ورسم خرائطها.

 

A veteran biographer reveals how da Vinci really made Mona Lisa smile.

كاتب سيرة مخضرم يكشف كيف جعل دافينشي الموناليزا تبتسم حقًّا

يكشف كاتب سيرة “ليوناردو دافنشي”والتر إيزاكسون (الذي قام أيضا بتوثيق سير أشخاص لامعين أمثال ستيف جوبز وألبرت أينشتاين) كيف ولد دافينشي خارج رباط الزوجية في القرن الـ 15 و كيف نشأ في حقيقة  “العصر الذهبي للأولاد غير الشرعيين”.

وقال إيزاكسون: “عبقرية ليوناردو كانت عبقرية إنسانية فطرية تنبع من إرادته وطموحه“. لم تأت من المتلقي السماوي، مثل نيوتن أو أينشتاين. على ما يبدو أن ليوناردو لم يذهب لأي مدرسة ، وأنه بالكاد يقرأ اللاتينية. كانت عبقريته من النوع التي يمكننا فهمها ، حتى أنه بإمكاننا أن نتعلم منها”.

 

Superstar astrophysicist Neil deGrasse Tyson's new text is "for all those who are too busy to read fat books, yet nonetheless seek a conduit to the cosmos."

النص الجديد لعالِم الفيزياء الفلكية، البطل الخارق نيل ديغراس تايسون هو ” لكل أولئك المشغولين كثيرًا عن قراءة الكتب الكبيرة ومع ذلك يبحثون عن قناة للكون حتى الآن “.

“الفيزياء الفلكية للناس المستعجلين”هو دليل عن  بعض من أكبر الأسئلة الكونية:

كيف تشكل الكون؟

ما هي المادة المظلمة؟

ما نوع الإشارات الغريبة التي من الممكن أن نرسلها عن أنفسنا إلى أشكال الحياة البعيدة الأخرى؟

 

A social psychologist explains how to turn conservatives into liberals, and why we're friendlier when holding a hot cup of coffee.

طبيب نفسي اجتماعي يشرح كيفية تحويل المحافظين إلى ليبراليين، ولماذا نكون أكثر صداقة ولطافة عندما نمسك فنجانًا من القهوة الساخنة.

في كتاب قبل أن تعرفه” يقول خبير علم النفس الاجتماعي جون بارغ أن البشر ما يزالون يعيشون مع “الدروس التي تم الحصول عليها بشق الأنفس” للتطور.

كتب بارغ إن المحرك الأساسي للسلامة الجسدية هو إرث قوي من ماضينا التطوري” ، ويضيف : “ويمارس هذا الإرث تأثيرا منتشرا على العقل حيث يتنقل ويستجيب للحياة الحديثة، وغالبا بطرق مثيرة للدهشة – مثل لمن تصوّت.”

بعيدًا عن صناديق الاقتراع، يقول بارغ إن آثار عقلنا اللاواعي تمتد إلى الإجراءات اليومية مثل غسل أيدينا، والتي يمكن أن تجعل الناس أقل عدائية تجاه بعضها البعض.  إن هذه القوى اللاواعية لا تعزز فقط التحيزات، بل إنها مساعدة كبيرة في حياتنا اليومية، لأنها تجعل من الممكن لنا أن نعمل على الطيار الآلي، دون التفكير من خلاله بكل قرار صغير نقوم به.

 

One of Bill Gates' favorite books of 2017 explains how "energy is the only universal currency."

أحد كتب بيل غيتس المفضلة لعام 2017 يشرح كيف أن “الطاقة هي العملة العالمية الوحيدة”.

واحد من كتب بيل غيتس المفضلة في عام 2017 هو أيضا واحدًا من كتبنا: ” الطاقة والحضارة : تاريخ “. ربما تكون القراءة الأكثر تقنية في هذه القائمة، لكنها نظرة حكيمة على كيفية ترابط الطاقة والاقتصاد عبر تاريخ البشرية.

المؤلف فاكلاف سميل هو أستاذ تشيكي-كندي نشر أكثر من 40 كتابا حول كيفية تشكيل السياسة العامة والسكان والإبداع وإنتاج الغذاء والتغير البيئي وقوى أخرى، في عالمنا.

 

Journalist Derek Thompson looks into the science of hits and flops.

الصحفي ديريك تومبسون ينظر في علم النجاح والفشل

في كتاب “صنّاع النجاح” تومبسون يكتب بالتفصيل عن كيف لأكثر احتياجاتنا الأساسية والتطورية ” للانتماء، للهرب، للطموح، للفهم و الإفهام ” أن تقود قرارتنا اليومية إلى كل ما هو هادئ لعدة قرون.

تومبسون فصّل صعود نجاحات الرسامين الفرنسيين الذين صنعوا هذه النجاحات بأنفسهم في القرن التاسع عشر  ،إلى أغاني الروك الشعبية منذ عام 1950 التي تستخدم على نطاق واسع في تطبيقات الهاتف الذكي2017 . 

وكما يقول تومبسون، بغض النظر عن العصر ، الناس تحب ما هو شعبي، والمواهب الخالصة أو العبقرية الفنية ليست سوى جزءا من المعادلة.

 

Journalist Maryn McKenna explores why American chickens have been taking antibiotics for decades, and what that means for our health.

الصحفية مارين ماكينا تستكشف لماذا يحقن الدجاج الأمريكي بالمضادات الحيوية لعقود، وماذا يعني ذلك لصحتنا.

الدواجن المستديرة السمينة التي يستمتع بها الناس في الولايات المتحدة عبر العقود القليلة الماضية قد أعادت تشكيل النظام الغذائي الأمريكي ، لكن هذا النظام خلق تهديدًا مخيفًا على صحة الإنسان.

في كتاب ” دجاجة كبيرة : قصة لا تصدق حول كيف شكّلت المضادات الحيوية الزراعة الحديثة وغيرت الطريقة التي يأكل بها العالم “، الصحفية مارين ماكينا تغوص عميقًا في كيفية جعل الدجاج المخدر طريقًا للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية للسفر من مزارع الدواجن إلى داخل حياتنا.

 

John Green, who wrote "The Fault In Our Stars", is back with a story about navigating teenage love and obsessive compulsive disorder.

جون غرين الذي كتب ” الخلل في نجومنا” ، عاد لنا بقصة حول حب المراهقة المتنقل و الوسواس القهري.

غرين يعود بكتاب “السلاحف على طول الطريق إلى أسفل”، وهي قصة فتاة تبلغ من العمر 16 عاما اسمها عزا ، وهي طالبة ثانوية تسعى للبحث عن الملياردير المفقود الذي يتعامل أيضًا مع الخوف من الميكروبات.

في الصفحة الافتتاحية للكتاب، عزا تجلس في الكافيتيريا :

” بينما أنا جالسة تحت اسطوانات الفلورسنت التي تقذف الضوء الاصطناعي بقوة، فكرت في كيف كنا جميعا نعتقد أنفسنا أبطالاً لبعض الملاحم الشخصية، في حين أننا في الواقع كائنات متطابقة أساسًا ، نستوطن غرفة واسعة بدون نوافذ ، تفوح برائحة شحم الخنزير وسائل الليزول “.

بالنسبة إلى غرين ، الرواية هي خيالية وحقيقية على حد سواء – فهو يعتمد على تجاربه الخاصة بالإكراه الذي يقول إنه يتعامل معه “منذ الطفولة” لجعل الصراع القهري للمراهقين يشعرهم بأنه حقيقي.

بقلم : هيلاري بروك | المصدر

 

    موزة الريامي

    مُحرّرة ومترجمة، خرّيجة قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس - 2017

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى