العلوم الاجتماعيةفي فلك القراءة

أكثر مكتبات العالم غرابة!

 

 

Log books

سجل الكتب

لم ينته الأمر بالنسبة للكلمة المطبوعة: كتاب جديد يكتشف ثورة القرن الحادي والعشرين في المكتبات ويجد طرقا مدهشة في تبادل الكتب. في كتاب “Improbable Libraries”، يذكر لنا الصحفي ألكس جونسون مشاريع توفر مواد القراءة مجانًا :كابينات الهاتف والمظلات والمطارات. كتب جونسون في مقدمته : ” مفهوم المكتبة في حد ذاته يتطور: العديد من هذه المكتبات تعمل على مبادئ تختلف أساسا عن عمل معظم المكتبات العامة والجامعية التقليدية. على سبيل المثال، ليس لدى بعض الأعضاء أية متطلبات للعضوية أو تحديد الهوية، والبعض الآخر لا يطلب حتى إعادة الكتب “. في صندوق العصافير الضخم هذا في حديقة في ولاية أيوا جزء من حركة المكتبة المجانية الصغيرة، التي تأسست في ولاية ويسكونسن في عام 2009. نُشر كتاب “Improbable Libraries” لأليكس جونسون من قِبل شركة ” Thames & Hudson ” (الحقوق: المكتبة المجانية الصغيرة)

Inside and out

في الداخل والخارج

أصبح هنالك ما يقارب 12000 مكتبة مجانية صغيرة حول العالم. ووفقًا للقائمين على المشروع فإنه ” ثمة وعي حول مشاركة الناس الحقيقيين لكتبهم المفضلة مع مجتمعهم، وهذا لا يعني أي كتب قديمة فقط وإنما مجموعة مختارة بدقة، و هذه المكتبة بحد ذاتها تُعد من الأعمال الفنية في الحي “. في عام 2013 تعاون المهندسين المعماريين مع منظمات المجتمع في نيويورك من أجل تصميم أماكن خاصة للكتب تتلاءم مع مفهوم المكتبة المجانية الصغيرة. يمكّن تصميم شركة ستيروتانك المارة من تصفح الكتب. وفي بريطانيا قامت شركة بي تي بتبني برنامج ” Kiosk ” الذي يتيح لأبناء المجتمع استخدامه مقابل باوند واحد ، مما يعني أن العديد منها تم تحويلها إلى مكتبات محلية صغيرة. وفي الوقت نفسه، في نيويورك تم تركيب مستشعر ضوئي يعمل بالطاقة الشمسية في كبينة الهاتف وذلك لتمكين زوار المكتبة من مواصلة القراءة في الليل. (التوثيق: مارسيلو إرتورتيغوي وسارة فالينت / ستيريوتانك)

Branches of knowledge

أصناف المعرفة

تمكّن مكتبة ديدييه مولر (في الصورة) المعلقة الزوار من تصفح الكتب واختيار أي كتاب واستبداله بآخر . يعد تركيب كبائن معلقة أحد الأعمال الفنية التي تتحول كل يوم إلى مقصد لمحبي الكتب . وفي نيوزيلندا، تم تحويل ثلاجة إلى مكتبة بعد الزلزال الذي وقع في كانتربري، وقامت الفنانة البرتغالية مارتا وينغوروفيوس بتصميم مكتبة صغيرة في سقيفة (غرفة صغيرة) لا يمكن أن يستخدمها سوى شخص واحد.

Beyond the book

ما وراء الكتاب

يسعى المهندسون المعماريون حول العالم إلى تصميم المباني بالطوب المنحني الذي يمنح المكتبات أشكال جديدة. تحتوي مكتبة جامعة سيكي (في الصورة) في اليابان – من تصميم المهندس المعماري شيجيرو بان الحائز على جائزة بريتزكر – على غلاف عازل للصوت لتشجيع الطلاب على المناقشة. تضم مكتبة برمنغهام التي أُفتتحت في عام 2013 ، حدائق أعشاب ومعرضًا فنيا ومركزًا صحيا بالإضافة إلى أرفف الكتب. ويقول مصممها المعماري فرانسين هوبن، من استوديو العمارة الهولندي ميكانو، “لم تعد المكتبة الحديثة حكرًا للكتاب فحسب” (الحقوق: جامعة سيكي).

Blue-sky thinking

التفكير الإبداعي

في لوكنوالدي في شرق ألمانيا، تم تجديد محطة السكك الحديدية المتهدمة لاستضافة المكتبة العامة في المدينة: يحتوي ملحقها المائل على واجهة النحاس والألومنيوم الذهبي الذي يلمع في ضوء الشمس. وفي مشروع آخر على بعد 140 كيلومترا (90 ميلا) إلى الغرب في ماغدبورغ (في الصورة)، ظهرت مكتبة جديدة في موقع مهجور كان مثالًا على حقبة جمهورية ألمانيا الديمقراطية، صممت باعتبارها “الهيكل الاجتماعي” من قِبل شركة الهندسة المعمارية كارو، تتميز بإطلالتها على الهواء الطلق من ثلاثة جوانب وتضم 20،000 كتاب على الرفوف الزجاجية، وهي مفتوحة بكل نزاهة خلال 24 ساعة . ( الحقوق: توماس فولكل).

Over the hump

ما بعد المرحلة الحرجة

على الرغم من أنه أصبح الآن بالإمكان تحميل مكتبة بأكملها في ساعات، إلا أن نقل الكتب بالطريقة التقليدية إلى بعض المناطق النائية ما يزال الوسيلة المفضلة . حيث يمكن أن تجد المكتبات المحمولة على الحمار في زيمبابوي وإثيوبيا وكولومبيا، كما تقوم جمعية خيرية في لاوس بجمع الكتب لبعض المجموعات باستخدام الفيل. وقد قام الكاتب جامبين داشدوندوغ (في الصورة) بتوزيع كتب للأطفال في صحراء غوبي في منغوليا لمدة 20 عاما – على ظهر الجمل. وعلى غرار هذه المكتبات المحموله على ظهر الجمل، هناك مشروع في كينيا يقوم بزيارات منتظمة إلى المناطق المتضررة من الجفاف. (الحقوق: جامبين داشدوندونغ / مؤسسة ثقافة الأطفال المنغولية / جو هلب).

Tentpole events

المخيمات الثقافية

إن أركان المكتبات في تزايد : أُنشئت مكتبة ” Story Tower” في لاتفيا كبديل مؤقت للمكتبة العامة المحلية (مع سقف مصنوع من حاويات تيتراباك مطوية) ومكتبات “بيبليو تابتاب” المتنقلة في سيارات الأجرة بعد سلسلة من الكوارث الطبيعية في هايتي. وبعضها له أهداف متعددة : مكتبة الشعب (في الصورة) تم إنشاؤها من قبل المتظاهرين بعدما احتلوا وول ستريت في نيويورك خلال حملة عام 2011، وقد ضمّت 5500 كتاب حيث كانت ضمن مخيّم تبرع به المغني باتي سميث قبل أن تدمر بسبب مداهمة الشرطة. (الحقوق: ديفيد شانكبون)

Shelf envy

رف مُهمَل

يحتوي منزل مصمِم الأثاث سالي تروت في أوستن – تكساس على مكتبة منزل مرتفعة بمقدار 12 متر تمتد لثلاثة طوابق، وتمد الضوء إلى الأجزاء السفلية من المنزل ، ولكن الرفوف في الجزء العلوي يمكن الوصول لها فقط على كرسي من نوع ” bosun” الذي يستخدمه منظفو النوافذ مرفوع بسلسلة تحكم عن بُعد. في مكتبة منزلية أمريكية أخرى، قام عالم الأنثروبولوجيا والكاتب واد ديفيس بتكليف المهندس المعماري ترافيس برايس لإزالة الكتب من المكتب الخاص به، وتخزينها في قبة يبلغ طولها خمسة أمتار فوق الأرض . (الحقوق : تصميم – استوديوهات Trout الصورة: هستر وهاردواي).


بقلم: محرر القسم الثقافي في bbc| ترجمة: موزة الريامية | تدقيق: جهينة اليعربية | المصدر

موزة الريامي

مُحرّرة ومترجمة، خرّيجة قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس - 2017

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى