في فلك القراءة

كيف تكتب مراجعة جيدة لكتاب ؟

خُطوات لكتابة مُراجعة جيّدة لكتاب قدّم موضوع الكتاب ومجاله ونوعه

  • عرِّف بالكتاب من خلال تحديد الكاتب والعنوان وأحيانًا معلومات النشر.
  • صِف نوع الكتاب (على سبيل المثال: كتاب خيالي، واقعي، سيرة لشخصيةٍ ما، سيرة ذاتية). ساعد قُراءَك لمراجعة الكتاب بانطباعك.
  • اذكر موضوع الكتاب.
  • في بعض الأحيان ستكون بحاجةٍ إلى إضافة خلفية لتمكين القارئ من وضع الكتاب في سياق محدد. على سبيل المثال: قد تكون بحاجةٍ إلى وصف المشكلة العامة التي يعرضها الكتاب، أو العمل الذي سبق عرضه من قِبل الكاتب أو أشخاص آخرين.  

لخّص المحتوى باختصار

  • في العمل الواقعي (غير الخيالي)، اعرض لمحة عامة، بما في ذلك إعادة صياغة الكلمات و اقتباسات من طرح الكتاب، بالإضافة إلى نقاط أولية داعمة.
  • في العمل الخيالي، استعرِض باختصار الخط الزمني للقصة، احرص على عدم عرض أي شيء من شأنه أن يُقلل التشويق لدى القراء.

قدّم ردود أفعالك تجاه الكتاب صِف الكتاب: هل هو مثير للاهتمام، لا يُنسى، مسلٍّ ، مفيد؟ ولماذا؟ رُدًّ على آراء الكاتب: في ماذا تتفق معه؟ ولماذا. ما الذي تختلف فيه معه؟ ولماذا؟ استكشف القضايا التي يُثيرها الكتاب: ما الاحتمالات التي يقترحها الكتاب؟ اشرحها.  ما المشكلات أو الأمور التي أسقطها وتجاوز عنها الكتاب؟ اشرحها. اربِط حُجتك بكتب أخرى وكتّاب آخرين: ادعم حجتك سواء مع أو ضد آراء الكاتب من خلال جلب واستحضار آراء كُتّاب آخرين يتفقون معك في الرأي. اِربط الكتاب بقضايا أكبر: كيف أثّر الكتاب بك؟ كيف تغيرت آراؤك حول الموضوع؟  كيف يرتبط الكتاب بخططك الخاصة ونظامك الشخصي؟ اختم من خلال تلخيص أفكارك – اختم مراجعتك بتعليق مباشر حول الكتاب و قم بالربط بين القضايا التي أثيرت في المراجعة. أعِد طرح النقاط الأساسية باختصار . إذا أحببت الكتاب، بإمكانك تقديم نصيحة لقرائك المحتملين.

المصدر

موزة الريامي

مُحرّرة ومترجمة، خرّيجة قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس - 2017

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى