العلوم الاجتماعيةفكر وفلسفة

ما هي الميتافيزيقا ؟

مترجم عن اللغة الإنجليزية

من الصعب تعريف الميتافيزيقا. مصطلح “الميتافيزيقا” بحد ذاته قد يعني “ما وراء الطبيعة” ولكن يصعب الحصول على معنى أكثر دقة بدون الدخول في جدال. يشير الاستخدام المبكر للمصطلح ببساطة إلى الموضوعات التي تغطيها الأعمال التي جاءت بعد كتاب “الطبيعة The Physics” ويرمز لها اصطلاحا بـ ميتا meta في شكلها التحريري الاعتيادي وليست تلك الشارحة لأعمال أرسطو التي كتبت من قبل فيلسوف رودس المشائي أندرونيكوس.

دعونا نتمعن في الأشياء التي لا تعبر عن الميتافيزيقا. إنه لمن الواضح أن نظريات نيوتن عن الجاذبية ، ونظريات أينشتاين عن النسبية ، ومعظم الأعمال التي كتبت في ميكانيكا الكم ليست ميتافيزيقا. هذه النظريات بطبيعتها تحدد توقعات محددة حول الظواهر التي يمكن ملاحظتها وهي عرضة للرفض لعدم ثبوت صحتها لأننا نستطيع مقارنة التوقعات بالنتائج الفعلية التي يمكننا الحصول عليها في العالم الحقيقي. على سبيل المثال ، إذا أردنا أن نعلن إنه “لكل ذرة في هذا الكون ، هناك ذرة مقابلة في كون موازٍ” فإن هذه ليست نظريات فيزيائية لأنه لا يمكن دحضها حيث أنه لا يمكننا حاليًا الكشف عن وجود ذرات في أكوان موازية.

وهذا يجعلنا نناقش إشكالية مثيرة للاهتمام في الميتافيزيقا. إن النظرية القائلة بأن كل المواد تتكون من جسيمات صغيرة تسمى ذرات كانت تعتبر ميتافيزيقيا في فترة ماضية. ولكن حينما بدأ الناس باختراع تقنيات قادرة على اكتشاف مثل هذه الأشياء الصغيرة ، انتقلت النظرية الذرية من الميتافيزيقا إلى الفيزياء. لذا فإن الميتافيزيقيا تكون دائمًا على “المنطقة الحدودية الفاصلة” وفي المستقبل قد تتحول بعض من الميتافيزيقيات إلى فيزيائيات.

الدين أيضا ليس من الميتافيزيقا. فهو يعتمد على مجموعة من القناعات التي قد تضع تصورات حول العالم أو تفسر سبب حدوث بعض الظواهر ، ولكن لا يُسمح ببعض التغيير دون الإخلال بالدين. هذا لا يعني أن الأديان لا يمكن أن تتغير ، ولكن إلى حد ما فإن الدين يجب أن يبقى سليما كما هو. على سبيل المثال ، أوضحت بعض الأديان (مثل الأساطير اليونانية) أن الظواهر الغامضة تسببها العديد من الآلهة المختلفة. في مثل ذلك السياق الديني ، سيكون من المستحيل تغيير هذا الاعتقاد ليصبح “إن كل الظواهر يتسبب بها إله واحد” للقيام بذلك سيتعيّن اختراع دين آخر مناقض.

وهذا يثير مشكلة أخرى مثيرة للاهتمام في الميتافيزيقا. كثيرا ما تدوس الميتافيزيقا على أرضيات مقدسة وتصبح على تعارض مع الدين. ولكن قد تعطينا هذه الاعتبارات بعض الحدود ، حيث يمكن تعريف الميتافيزيقيا بسهولة أكبر داخل تلك الحدود.

يهتم علم الميتافيزيقا بشرح “كيف هي” الأشياء في العالم المادي.  في المقام الأول تعنى الميتافيزيقا بـ “الوجود كوجود Being as being” أي تعنى بأي شيء بقدر ما هو موجود. ومع ذلك ، لا تهتم الميتافيزيقا بدراسة الخصائص الفيزيائية للأشياء الموجودة ، ولكنها بدلاً من ذلك ، تدرس المبادئ الأساسية التي تؤدي إلى عالم طبيعي موحد. على هذا النحو ، فإن العبارة التي تقول إن “الشر غير موجود” هي ميتافيزيقية لأنها عبارة تتعامل مع الشيء “الشر” الذي هو على النقيض من “الخير” وهو موضوع ميتافيزيقي ، بينما يشير البيان الذي يقول إن “كل الأشياء تتكون من ذرات والتي هي بدورها – أي الذرات – مكونة من إلكترونات وبروتونات ونيوترونات” وذلك بالتأكيد ليس موضوعا ميتافيزيقيا ، ويميل نحو كفة العلوم الفيزيائية.

الميتافيزيقا هو فرع من فروع الفلسفة ، وكجزء من الإجابة على السؤال “ما هي الميتافيزيقا” يتطلب منا تحديد الفرق بين العلم والفلسفة. يعني “العلم” هنا كعلم تجريبي أو كعلم غير تجريبي. في العلوم الطبيعية ، من المهم بالنسبة إلى التفسيرات الجديدة وضع توقعات يمكن اختبارها بالتجارب. لكن هذا ليس شرطًا للفلسفة ، وتحديدًا في الميتافيزيقيا. بدلاً من ذلك ، نحن نخضع أي بيان فلسفي لمفهومه المطلق أو افتراضاته. المفهوم المطلق للميتافيزيقيا هو الوجود، في حين أن الافتراضات هي مبدأ التناقض.

في حالة العبارة المذكورة أعلاه، إن كل الأشياء تتكون من أشياء أصغر بشكل غير نهائي، هذا التفسير غير قابل للاختبار بشكل واضح لأننا لن يكون لدينا أداة قادرة على اكتشاف أي شيء صغير بعدد لا نهائي. ، ميتافيزيقياً ، يمكن للمرء أن يكون متأكداً من أنه من المستحيل أن يكون هناك انحدار لا نهائي للمادية ولكن يجب أن يصل الانحدار تحديدا إلى الجسيم النهائي أو الأصغر من المادة. ولكن بعد ذلك ، يمكن أن يسأل الفيلسوف كذلك: ما هو التركيب النهائي للمادة؟ “هذه المرة لا يمكن أن تكون الإجابة ” أصغر جزيء من المادة” لأن أصغر جزيء من المادة هو أيضًا مادة. وبالتالي ، فإن سؤال طاليس: “ما هي الأشياء النهائية؟ سؤال ميتافيزيقي ليس سؤالًا تجريبيًا ، ففصلَ سؤالُه العلوم الفيزيائية عن الفلسفة. یقدم أرسطو جوابًا: عقيدته الهيليومورفية Hylomorphic تنص على أن أي واقع مادي يتكون في النهاية من مادة أولية Prime Matter (وليست المادة كما نعرفها) وتشكلات جوهريا Substantial Forms.

الميتافيزيقيا ليست دينا لأن الدين ينطوي على فعل الإيمان، فالإيمان هو الذي يوجه العقل. ولكن في حالة الميتافيزيقيا ، فإن يقينه يقتصر على العقل وحده. إذن باختصار ، إليك إجابة محددة على السؤال “ما هي الميتافيزيقيا ؟

ليست الميتافيزيقيا ذلك الفرع من الفلسفة الذي يفسر الظواهر الفيزيائية باستخدام العقل والمنطق بطريقة تخرج عن حدود الدين أو العلم “، بل هي علم فلسفي يتعامل مع المفاهيم المتعالية مثل ، الوجود والذات والحقيقة والفائدة والتي تكون أبسط صورها “الوجود بحد ذاته” . ما يجعل من الصعب تعريف الميتافيزيقا هو موضوعها المتعلق بالوجود وهو الذي لا يمكن تعريفه بشكل صحيح ولكن بشكل وصفي فقط.

بقلم : Kurt Kawohl | المصدر

محمد السنيدي

معلم سعودي أترجم لنادي كلمة شغوف بالعلوم الاجتماعية ومهتم في الفلسفة وقارئ في التاريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى