الطب والصحةالعلوم التطبيقية

أربع طرق تخبرك أنك تفتقر إلى الفيتامينات الرئيسية

 

تأكل بشكل سوي، تحاول أن تبقى بصحة جيدة، تسعى دائما أن تأخذ قسطا كافيا من النوم، حتى أنك ترتدي واحدة من ساعات اللياقة التي يمكن أن تجعلك تشعر بالذنب فتدفعك إلى ركن سيارتك مسافة أبعد قليلا عن السوبرماركت لترفع عدد خطواتك. لكن قد يكون من الصعب في بعض الأحيان تقدير الصحة الجيدة؛  على سبيل المثال ، كيف تعرف عندما تنخفض نسبة العناصر الغذائية في جسمك ، أو أي نقص في فحص الدم؟

نقص الطاقة

تقل طاقتك، فيقدم جسمك الأدلة مباشرة : عندما تنقص لديك بعض الفيتامينات والمعادن فإن ذلك سيظهر على جلدك، وشعرك، وفي مزاجك. المشكلة أكثر شيوعاً مما تعتقد؛ وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يعاني أكثر من 10% من الأمريكيين فوق عمر السنة من نقص فيتامين ب 6، في حين أن 8% منهم لديهم نقص في فيتامين د. وبينما قد تظن أن نقص فيتامين ج مجرد مشكلة كان يعاني منها البحارة قديما إلا أن حوالي 6% من الأمريكيين الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات يعانون نقصاَ في هذا الفيتامين الذي يصيب أكثر من شخص واحد من بين كل 20 شخصاً.

إذا كنت قلقا بشأن أي من الأعراض في جسمك، رتب موعدا مع طبيبك. في غضون ذلك، هنا بعض من الطرق للتعرف إلى أعراض نقص الفيتامينات الرئيسية لديك :

1. مشاكل الشعر وفروة الرأس

ظهر لديك شعر أبيض مبكرا؟ اذا لم يكن لديك تاريخ عائلي وأنت ما زلت في العشرينات أو أصغر، يمكن أن يظهر لديك شعر أبيض بسبب نقص النحاس في جسمك. بينما قد يكون إحساسك بشعرك الجاف إشارة إلى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. كما يعزى الشعر الجاف إلى نقص في فيتامين ب مثل البيوتين أو الفوليك -والذي يعرف أيضا باسم حمض الفوليك. وبالأخير إذا كانت المشكلة في فروة رأسك بسبب الحساسية أو الحكة، فمن الممكن أن تفقد بعض الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين (أ) و (ب) أو بعض الأحماض الدهنية والتي بدورها تساعد في إنتاج زيوت ترطيب في فروة رأسك.

  • مصادر النحاس: المحار المعلب ، المحار ، الفطر.
  • مصادر الحديد: اللحم البقري ، الحمص ، الفاصوليا ، العدس ، السبانخ.
  • مصادر الأحماض الدهنية: الأسماك الدهنية والجوز والكتان.

 

2. تقرحات الفم

إذا كان لديك تقرحات في الفم فهذه واحدة من علامات انخفاض مستويات فيتامين ب 12 في نظامك. ولكن كما هو الحال مع جميع الأعراض الأخرى المدرجة هنا ، فقد يكون لها العديد من الأسباب المختلفة ، لذا تأكد من مراجعة طبيبك.

  • مصادر فيتامين ب12: الأطعمة الحيوانية مثل اللحم الأحمر ، والدواجن ، والبيض ، أو الأطعمة المدعمة مثل حليب الصويا والحبوب والخميرة الغذائية.

3. الشعور بالإجهاد

يمكن أن تشعر بالتعب لأسباب عدة وأهمها نقص في مستويات البوتاسيوم. وهذا بدوره قد يحدث بسبب بعض الأمراض المزمنة مثل أمراض الكلى، أو الإسهال، أو القيْ أو حتى المضادات الحيوية قد تسبب ذلك. وقد يحدث الشعور بالتعب نتيجة نقص فيتامين د.  وأخيرا، إذا كان إجهادك مصحوبا بفقدان الشهية، غثيان، وقيء وتعب، فقد يرجع ذلك إلى نقص المغنيسيوم. بالتأكيد إذا كنت تعاني من أعراض خطيرة فاتصل بطبيبك فورا. بينما إذا كانت الأعراض مجرد شعور مزعج، فتأكد أنك تأخذ حاجتك الكافية من الفيتامينات.

  • مصادر البوتاسيوم: الموز والحبوب الكاملة والحليب والخضروات والبقول والبازلاء.
  • مصادر فيتامين د: مشتقات الألبان في شكل الزبادي أو الحليب ، وبعض الأسماك مثل السردين.
  • مصادر المغنيسيوم: اللوز والكاجو والفول السوداني والسبانخ والفاصوليا السوداء.

 

4. نتوءات حمراء على بشرتك

إذا وجدت لديك نتوءات حمراء صغيرة على ظهر ذراعيك ، قد تكون حالة تسمى “تقرّن الجريبات الشعرية”. يمكن أن يشير ذلك إلى أنك تفتقر إلى المغذيات الأساسية مثل فيتامين أ والزنك. يعاني الكثيرون من ذلك، فبحسب مركز السيطرة على الأمراض ، حوالي 17.3% من سكان العالم معرضون لخطر نقص الزنك، في حين أن واحدا من كل ثلاثة أطفال في سن ما قبل المدرسة وواحدة  من كل ست نساء حوامل يعانون من نقص فيتامين أ.

  • مصادر فيتامين أ : البطاطا الحلوة ، الشمام
  • مصادر الزنك: الدواجن والحمص وبذور اليقطين

ولقرارٍ حاسم للحصول على كل التغذية التي تحتاجها، تحقق من أفضل الكتب مبيعاً في نيويورك تايمز “الجامع: إعادة التفكير في علم التغذية” من قبل كولين كامبل. توصية للقراءة نعتقد أنها قد تعجبك.

 

بقلم : ستيفاني باكلين | المصدر

زيانة الرقيشي

خريجة ترجمة عن حب من جامعة السلطان قابوس أميل لترجمة النصوص الأدبية ولدي تجارب في الترجمة العلمية والقانونية أسعى لأكون غدا أفضل مما أنا عليه اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى