في فلك القراءة

أهمية القراءة للكتّاب

مترجم من اللغة الإنجليزية

 

تساعد القراءة الكتّاب في إثراء مهاراتهم تمامًا مثلما تساعد زيارة المعارض الفنية الفنانين في توسيع دائرة الفن لديهم. ومن بين جميع اللغات، تضم اللغة الإنجليزية ما يزيد على 250,000 كلمة، مما يجعلنا أمام أوسع مجموعة من المفردات.ألا تُعد خسارة ألا  تستمتع بجماليات الكلمات، خاصة إذا كنت كاتبًا؟.

ما آخر أفضل كتاب قرأته؟ إذا كنت تريد وقتًا لتتذكر فلربما كان ذلك منذ وقت طويل. لذا يحبذ أن يقرأ الكتّاب بشكل مستمر، إذ أن الاطلاع على كتابات جيدة تجعل كتابتك أفضل. ولتحقق منفعة عظمى من هذا التأثير؛  يجب أن تنتقي المادة التي تقرأها وتثري عقلك اللاواعي بالكلمات التي تستحق أن تأخذ مكانًا فيه. فبمجرد أن تستقر هذه الكلمات داخل ذهنك، ستبدأ باستخدامها في كتاباتك تلقائيًا دون أن تأخذ وقتًا في البحث عنها. وإذا سقطت منك عادة القراءة المستمرة فلا تخف. هنا بعض النقاط التي يجب أن تأخذها بالحسبان:

تابع باستمرار

لا تتقيد بالكتب المطبوعة فقط. فلديك الكثير من الكتابات الإبداعية من كتّاب هذه الأجيال تم نشرها في المدونات والمواقع الإلكترونية. وإن كنت ترغب في تطوير قدرات التواصل لديك قم بمتابعة منشورات الأطفال المنشورة هذه الأيام. فعلى سبيل المثال، يعرض موقع  Cracked.com بعض المقالات المكتوبة بلغة جيدة. وإلى جانب قراءتك للمواضيع الشائعة في الوقت الحالي ستجد نفسك مستمتعًا أثناء قراءتها. ويعد موقع  Brainpickings.org مصدرًا غني بالكتابات، إذ يحتوي على مجموعة من مراجعات الكتب في مختلف القضايا. وتستحق الكتب المراجَعَة تلك، والتي شرحَها بعض الكتّاب أن توليها جزءًا من وقتك.

لا تنسَ الكلاسيكيات

لم تصبح أعمال همنغواي وبوكوفسكي من كلاسيكيات العالم عبثا. إذ تحتفظ الأعمال الأدبية الخالدة دومًا بميزة. وبناءً على المثال المذكور سابقًا حول المعرض الفني فإن ملاحظة المميزات القديمة الرائعة تضعنا في فراغ بنّاء. وهذا ما تفعله قراءة الكلاسيكيات، لذا يجب الرجوع إليها من وقت لآخر سواءً لبناء الخطاب أو لترويض الإنسانية.

غيِّرها للأفضل

من الجيد أن تضع نفسك أمام تشكيلة واسعة من أساليب الكتابة. فالمقارنة بين مختلف الأساليب يولد لديك المعرفة في اختيار الطريقة الأنسب في التواصل، سواء كنت محبَطًا، جادًّا، ساخرًا، إلخ. وقد يساعد هذا في اختيارك للطرق التي تفضلها من بين الطرق الأخرى مما يطور أسلوبك الخاص في الكتابة. ويمكن أن تثري المقارنة صندوق الأدوات لدى الكاتب بنغمات وتقنيات مميزة قد تحتاج إلى استخدامها لاحقًا. وعلى أية حال، لا تخف من تجربة أساليب جديدة، فلا تعرف ما الذي قد تكتشفه في نفسك.

اقرأ عن كيفية الكتابة بشكل أفضل

إضافة إلى المصادر المذكورة سابقًا؛  من الجيد أن تقرأ الكتب المخصصة لنصائح الكتابة الملموسة. إذ يُظهِر بعض الكتّاب شغفهم الملهم بالحِرفة. لذا فإنه من المهين ألا تعيرها انتباهك. ومن الأمثلة على ذلك: كتاب On Writing Well للكاتب ويليام زينسر، و كتاب The Elements of Style  للكاتبين إي.بي. وايت وويليام سترانك جونيور، وكتاب Bird By Bird للكاتبة آن لاموت.

قال الروائي التشيلي روبرتو بولانو: “القراءة أكثر أهمية من الكتابة. فمن القيم أن تعتاد على القراءة سواء كنت كاتبًا أم لا. وكمتحدث باللغة الإنجليزية فإنك أمام أكبر مجموعة من الكلمات. فلماذا لا تكتشفها؟”

 

المصدر

ترجمة : عزة الغافري | تدقيق الترجمة : زيانة الرقيشي | تدقيق لغوي : أفراح السيابي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى