العلوم التطبيقيةتكنولوجيا

أبرز عشر اتجاهات تقنية في عام 2019

بقلم: جاك لوشنر

فيما يلي بعضُ التوقعاتِ للتطوراتِ التقنيةِ لعامِ 2019 بحسبِ  Jupiter Research  والتي ستؤثِّرُ على كلٍّ من الطرفينِ عبرَ سلسلةِ القيمةِ والمستهلكينَ أنفسهم.

1- سيصبحُ التعلمُ المُضلّلُ للآلةِ أساسًا في مجالِ أمنِ المعلوماتِ ومنعِ الاحتيال.

تُخصصُ المؤسساتُ قدرًا كبيرًا من الاستثمارِ والوقتِ والتركيزِ على برمجةِ وتدريبِ خوارزمياتِ تعلمِ الآلاتِ للقيامِ بمثلِ هذه الوظائفِ،  ولكن إذا تعرضَّتْ هذه الخوارزمياتُ للخطرِ، فسوف تصبحُ عرضةً لهجماتٍ من التهديداتِ والفيروسات.

2- توظيفُ الذكاءِ الاصطناعيِّ لتحسينِ قوةِ حوسبةِ الحوافِّ في أنظمةِ إنترنت الأشياء.

على مدارِ الـ 12 إلى 18 شهرًا الماضية، أصبحَ مفهومُ حوسبةِ الحوافِّ لتشغيلِ تطبيقاتِ وأجهزةِ وأنظمةِ إنترنت الأشياء توجُّهًا مهمًّا في المجالِ الرقمي.

3-  تبرزُ المعاملاتُ المصرفيةُ كخدمةٍ اقتصادية. 

تتوقعُ شبكةُ (جونبير) أن يصبحَ ظهورُ المعاملاتِ المصرفيةِ كخدمةٍ قوةً محركةً أساسيةً  في عالمِ الماليةِ في عامِ 2019. ومع تطبيقِ توجيهاتِ خدماتِ الدفعِ PSD2 اعتبارًا من يناير 2018، يُتَوقَّعُ أن تكونَ سنةُ 2019 سنةَ الخدماتِ المصرفيةِ المفتوحةِ والتي ستمكِّنُ من تقديمِ أنواعٍ جديدةٍ من الخدماتِ المصرفيةِ بواسطةِ أطرافٍ جدد.

4- ستسابقُ تطبيقاتُ المراسلةِ عبر خدماتِ التواصلِ الغنيةِ RCS روبوتات الدردشةِ وتطبيقاتِ خدماتِ وسائلِ OTT الإعلام على منصاتِ الأعمال.

سوف يستمرُّ دعمُ خدماتِ التواصلِ بالنموِّ خلالَ عامِ 2019 بين كلٍّ من المشغلين وبائعي الهواتف. في الوقتِ الحاضرِ،  يوجدُ هناكَ أكثرُ من 60 مُشغلًا يدعمُ الخدمةَ على مستوى العالمِ، ويُتَوقعُ أن يعلنَ مزيدٌ من المشغلينَ دعمَهُم لهذا النوعِ من تطبيقاتِ المراسلاتِ في 2019.

5- تزايدُ عمليات التشغيل الآلي عبرَ الروبوتات.

لعدةِ سنواتٍ، كانت الروبوتاتُ تُسْتخدمُ لعمليات التشغيل الآلي لأداء المهامِّ البسيطةِ والمتكررة، ولكن نظرًا للتقدمِ المُحرَزِ في نمذجةِ خوارزميةِ التعلمِ الآليِّ، أصبحَ بالإمكانِ تدريبُ نظامِ برمجةِ الروبوتات للتشغيل الآلي لمجموعةٍ كبيرةٍ من المهامِ أكثر من قبل.

6- سيصبحُ المساعدُ الصوتيُّ الخدمةَ التي تقودُ السوق.

الفرصةُ الرئيسيةُ هنا لمزوِّدي خدماتِ المساعدةِ الصوتيةِ وشركائِهم لاستخدامِ تلك المنصاتِ لتقديمِ العديدِ من الخدماتِ الرقمية. سيوفرُ ذلك أساسًا أكثرَ ثباتًا لتحقيقِ الربحِ في منصةٍ سريعةِ النموِّ. تتوقَّعُ شبكةُ جونبير استخدامَ 93 مليونَ متحدثٍ صوتيٍّ ذكيٍّ في نهايةِ عامِ 2019، مما يوفرُ قاعدةً كبيرةً لاستخدامِ هذهِ المنتجات. كما تتوقعُ الدراسةُ نفسها استخدامَ المساعدِ الصوتيِّ في  9% من المنازلِ عالميًّا بنهايةِ عامِ 2019، لتصلَ إلى أكثرَ من 4% في بعضِ الأسواقِ المتقدمة.

7- سيغيرُ تصنيعُ  المعداتِ الأصليةِ للسياراتِ النماذجَ التجاريةَ المتعارف عليها.

تسارعُ انتشارِ خدماتِ التتبُّعِ والتحكُّمِ عن بعدٍ في الطرازاتِ الحديثةِ من المركبات، بسببِ جهودِ مُصَنِّعي المعداتِ الأصليةِ للسياراتِ في تضمينِها، وفي بعضِ المناطقِ، بسببِ التشريعاتِ التي تنصُّ على إدراجِ التكنولوجيا. ومع تقدمِ أنظمةِ القيادةِ الذاتيةِ ستكونُ 2019 السنة التي يبدأُ فيها مصنِّعِو المعدَّاتِ الأصليةِ استكشافَ النماذجِ الربحيةِ بعيدًا عن البيعِ الأوَّلي.

8- انتقالُ سلاسلَ كتلِ البياناتِ “البلوكتشين”  إلى سلاسلَ الغذاء.

يوفرُ البلوكتشين وسيلةً للوقايةِ من العبثِ من خلالِ تتبُّعِ مصدرِ الأغذية، إذ أن طبيعةَ البلوكتشين المتمثلة في عدمِ القدرةِ على المسحِ والإخفاءِ من السجلاتِ المرتبطةِ بتقنياتٍ مثلَ RFID للتتبعِ الآلي، والتي تعني أنه يمكنُ تتبعُ الطعامِ وربطُه بسهولةٍ من مكاٍن إلى مكانٍ آخر.

9- حظرُ صناديقِ المكاسب عبرَ أوروبا وأمريكا الشمالية.

وُجِدَت صناديقُ المكاسب في ألعابِ الفيديو تأتي داخلَ حزمِ الألعابِ وغالبًا ما تعطي للَّاعبين نتيجةً لإكمالِ المهامِّ وتحقيقِ الإنجازاتِ داخلَ اللعبة، لقد أصبحتْ هذه الصَّناديقُ متاحةً بشكلٍ متزايدٍ وتباعُ بالعملةِ النقديةِ في عالمِنا الواقعي. 

10- تلعبُ روبورتات الدردشةِ دورًا رئيسيًّا في عمليةِ مطالباتِ التأمين.

تقومُ روبوتات الدردشةِ بمساعدةِ شركاتِ التأمين، والنهضةِ الماليةِ لتوفيرِ إجاباتٍ شخصية، وتوفيرِ قدرٍ أكبرَ من الأتمتةِ من خلالِ معالجةِ المطالباتِ وتقليلِ أوقاتِ الإستجابة. يمكِّنُ الذكاءُ الإصطناعيُّ و التعلمُ الآليُّ صناعةَ التأمينِ أن تصلَ إلى أعلى مراحلِ الجودةِ لرضى العملاءِ وخدمتِهم و بيعِ منتجاتٍ مخصَّصةٍ للمستهلكين.

 


 

بقلم: جاك لوشنر | ترجمة: لميس الآغا | تدقيق الترجمة: شيخة الجساسي ومريم الريامي | تدقيق لغوي: لجين السليمي | تحرير: بسام أبو قصيدة | المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى