العلوم الاجتماعيةفكر وفلسفة

ما الفلسفة؟ ولماذا عليَّ أن أهتمَّ بها؟

مترجم من اللغة الإنجليزية

ها هو يحدث مرة أخرى. هذه المرة في مكان عام. كنت أسير مع الحشود إلى المحطة المركزية عندما توقفتُ لأتحدثَ إلى أحد العاملين المتطوعين فی الأعمال الخيرية الذين يحومون مثل الفراشات حول مدخل المحطة. هؤلاء الرجال عادةً ما يثيرون دهشتي قليلا – بأسلوب مصافحتهم الودود الذي يجعلك تتجمد في مكانك وثرثرتهم عن المبيعات التي تخفي وداعتهم – لكنني كنت أشعر بالابتهاج هذا اليوم ، ولهذا بقيت معهم، في انتظار فرصتي لأشرح لهم كيف كنت أقوم بالتبرع لمجموعة من المؤسسات الخيرية ولكن بدون الإفصاح عن تفاصيل بطاقتي الائتمانية ، شكراً ولكن أحتفظ بتلك المعلومات لنفسي!

إن رجل المبيعات اللحوح قد اختارني لأكون متبرعا، وذلك لأنه بذل جهدا لفترة طويلة ملحًّا عليَّ لتقديم شيء، في حين أنني لا أريد في الحقيقة. وبدلا من أن يمضي في عرض محاسن وإنجازات المؤسسة الخيرية التي يعمل لصالحها فقد أخذ يحاول معرفة بعض الأشياء عني.

وقال: “لديك سوالف شعر مثيرة للاهتمام يا صاح. أراهن أن لديك وظيفة مثيرة للاهتمام. ماذا تعمل؟”

هل تذمرتُ للتو بصوت عالٍ؟ متأكد تماما أنني كبحت نفسي عن التذمر ولكنني كنت أعرف ما هو آت!

قلتُ “حسنا ، أنا كاتب” ورمقني بابتسامة قائلا: “فيلسوف!” أضفت بعد صمت لهنيهة: “نعم أنا فيلسوف!”

هكذا انتهى الأمر. لم يسبق لي أن تلقيت رد فعل عدائي من أي شخص. لكن ردات الفعل نادراً ما أعتبرها إيجابية. عادة ما ترى لمعانا في عيني الآخرين وهم يحاولون وضعك في خانة اجتماعية معينة بينما أنا أتخيل التروس والعجلات التي تدور في أدمغتهم أثناء محاولتهم فعل ذلك. الفلاسفة لا يصلحون – هذه هي المشكلة. الفلسفة عمل أكاديمي بحت ويصبح هذا العمل مقنعا لأنه أو لأنها لديهم مكتب ، وساعات عمل ، ورواتب ، وشريحة ضريبية – نعم لديهم كل الأشياء التي تشكل وظيفة اجتماعية معتبرة. لكن الفلاسفة في حد ذاتهم ليس لديهم عمل محدد. وهذا ما يجعل الناس يحتارون في أمر “الفلسفة”.

أجاب العامل اللحوح وهو يلملم نفسه “فلسفة! إنه لأمر عظيم والآن أخبرني ما هي فلسفتك ؟”.

ما هي فلسفتي؟ أود ، إذا كنت لا تمانع ، سأتوقف عن الإجابة على هذا السؤال للحظة. يسعدني أن أقول إنه بعد سنوات من الدراسة ، والتحاور ، والتفكير ، والمناقشة ، ومحاولتي لإزعاج نفسي أصبح لدي مجموعة من الأفكار التي أفترض أن أسميها فلسفتي. لكنني سآتي إلى هذا في وقت لاحق. أولاً ، وددت حقا لو أني استطعت أن أقول بعض الأمور التي كنت أرغب أن أوضحها لصديقي الذي يعمل لصالح مؤسسة خيرية – وإلى أي شخص آخر لمعت عيناه في الساعة التي أخبرته فيها بأنني فيلسوف – لكن لم تكن لدي فرصة للقيام بذلك.

 

أولا يجب أن أسأل ، ما هي الفلسفة؟ وثانيا يجب عليَّ أن أتساءل ، لماذا يجب على أي شخص أن يعطي اهتمامه لشئ ليس ذا قيمة ؟

الفلسفة هي حب الحكمة. نحن نربط الفلسفة بالنقاشات الأكاديمية الجافة والكتب صعبة المراس التي لا يمكن فهمها بسهولة. لكن هي تلك السمات التقاليد الأكاديمية التخصصية التي نشأت في بيئة جامعية تنافسية وهي ليست سمات الفلسفة نفسها. والحقيقة هي أن أي شخص يمكن أن يكون فيلسوفا. أنت فيلسوف عندما تنظر إلى النجوم في الليل وتتساءل عن عدد السنوات التي قطعها ضوؤها ليصل إلى عينيك. أنت فيلسوف وأنت تقف وعيناك مغرورقة بالدموع بجانب سرير والدك المتوفى، مقرا أنك بدون هذا الشخص لن تكون موجودًا ، وأنه في يوم من الأيام سوف تكون أنت مستلقيا في ذلك السرير وبجانبك يقف شاب أصغر منك، وتتدفق من عينيه نفس الدموع التي ذرفتها سابقا. هناك جو من التساؤلات اللاذعة المرتبط بالتفكير الفلسفي التي يمكن أن تكون مؤلمًة وشاقة تقريبًا. عندما تنزلق إلى هذه الحالة ، من الصعب أن تخرج منها. يعتقد غير الفلاسفة أنها قد تكون تساؤلات غريبة، ولكن بالنسبة للفلاسفة ، يبدو الأمر وكأنك إنسان.

الفلسفة مرتبطة بالتفكير النقدي. لكن التفكير الناقد ليس هو الفلسفة. التفكير النقدي هو مجموعة من الاستراتيجيات والأساليب التي اخترعها الفلاسفة لمساعدتهم على استيضاح الأمور. قد يكون “توضيح الأمور” كافياً لتعريف وظيفة الفلسفة. دعنا نواجه الأمر – الحياة هي الفوضى. معظمنا يناضل فقط لينجح في تخطي مصاعب الأيام. الفلسفة هي ما نفعله عندما نبطِّئ من وتيرة الأمور ونلقي نظرة فاحصة على معنى كل ذلك. هناك مجموعة من الأسئلة التي نميل إلى طرحها على أنفسنا في هذه اللحظات (‘ما السعادة؟’ ‘هل هناك أي مشابه لذلك في الحقيقة؟’ ‘كيف يمكنني أن أصبح شخصًا أفضل وأحصل على أقصى ما تمنحه الحياة؟’) ، ولكن مجرد طرح هذه الأسئلة لا يجعلك فيلسوفا. أنت تصبح فيلسوفًا عندما تطرح هذه الأسئلة وتقف عند الفكرة – على الأرجح بدون نهاية.

الفلسفة هي حالة ذهنية. من الناحية العملية ، لا جدوى منها. لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد سبب مهم لذلك وإنه على العكس فإن الفلسفة هي كل شيء.

 

هل تريد أن تكون أفضل ما يمكن أن تكون عليه؟ هل تريد أن تؤكد على ما هو الجيد والسيء في الحياة ؟ هل تريد أن تفتح ذهنك على أسرار الكون وتشعر بأن قلبك يرقص على إيقاع الوقت؟ تحتاج إلى النزعة والعقلية الفلسفية. صقل هذه الحالة الذهنية ليست أمرا سهلا. يتطلب ذلك ممارسة – مدى الحياة. لكن كما يذكرنا الفيلسوف بينيديكت دي سبينوزا: “كل شيء ممتاز هو صعب بمقدار ندرته”. إذا كنتَ تهتم بالحياة ، فسوف تكرس نفسك لهذا الجهد. إذا كنت لا تهتم ، فلن تفعل ذلك. أتمنى لو كان هناك سبيل سهل للخروج من هذا الطريق المسدود ، لكن لا يوجد. الاهتمام هو جوهره. الناس الذين لا يهتمون لن يكونوا فلاسفة أبدا.

في النهاية أضع تعريفي للفلسفة ويمكنني أن أقول أن الفلسفة هي الاهتمام بما هو موجود وللوجود نفسه. إنه يتوقف على الاهتمام بالحقيقة ، بمعنى “الطريقة التي تبدو بها الأشياء حقاً”. وهي تتكشف -أي الحقيقة- ، بالنسبة لأولئك الذين يهتمون بالبقاء معها ،على شكل سمات وفضائل تمتاز بطبيعتها الاهتمامية مثل البساطة والصدق والصراحة والازدهار. أشعر دائمًا بالحزن تجاه من يقول لي إنه ليس لديهم وقت للفلسفة. ‘ماذا؟ ليس لديك وقت للعناية بنفسك؟ ما الذي يجعلك تعتقد أن السعي وراء مهامك ومسؤولياتك مهمة للغاية بحيث تهمل نفسك العلية؟ إنها تعتمد حقا على الاهتمام.  بعض الناس لا يهتمون. إنهم يتسابقون في الحياة متحمسين منزعجين ، يبنون ، ويتصلون ، ويراكمون، ويستهلكون ، إلى أن تصبح حياتهم مليئة بالناس والخبرات التي لا يستطيعون بسببها التنفس إلا نادراً ، التفت إلى ذلك .. إلى كيف يعيشون.

هل ما ذكرتُهُ لكَ يشبهُك ؟ عليك أن تتعلم حب الحياة ، يا صديقي. خفف السرعة قليلا ، اهتمَّ. اقضِ بعض الوقت في النظر إلى النجوم. تساءل. احلُم. حاول تقييم كل المواقف. هكذا تصبح فيلسوفا.

ما هي فلسفتي؟ فلسفتي هي أننا يجب أن نتعلم أن نكون فلاسفة لا أن نكون علماء ولا مهووسين بالجدال الفلسفي أو حتى متخصصین بالفلسفة، إنما فقط فلاسفة. الفلسفة هي شيء بسيط حقا. ولكي تتفلسف يجب أن تكون مهتما بالحياة!

 

بقلم : Tim Rayner | المصدر

محمد السنيدي

معلم سعودي أترجم لنادي كلمة شغوف بالعلوم الاجتماعية ومهتم في الفلسفة وقارئ في التاريخ.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. “‘ماذا؟ ليس لديك وقت للعناية بنفسك؟ ما الذي يجعلك تعتقد أن السعي وراء مهامك ومسؤولياتك مهمة للغاية بحيث تهمل نفسك العلية؟ إنها تعتمد حقا على الاهتمام. بعض الناس لا يهتمون. إنهم يتسابقون في الحياة متحمسين منزعجين ، يبنون ، ويتصلون ، ويراكمون، ويستهلكون ، إلى أن تصبح حياتهم مليئة بالناس والخبرات التي لا يستطيعون بسببها التنفس إلا نادراً ، التفت إلى ذلك .. إلى كيف يعيشون.”

    الله

زر الذهاب إلى الأعلى