التعليمالعلوم الاجتماعية

كيف يمكن للوالدين دعم معايير القراءة الأساسية المشتركة

مترجم عن اللغة الإنجليزية

هل تستخدم مدرستك المعايير الأساسية المشتركة الجديدة؟ هذا تغيير كبير للطلاب وأولياء أمورهم. تعرف إلى ما تعنيه المجالات الرئيسية الأربعة في معايير القراءة الأساسية والأمور البسيطة التي يمكنك القيام بها في المنزل لمساعدة طفلك على بناء المهارات في هذه المجالات.

المعايير الأساسية المشتركة هي معايير وطنية تحدد العلومَ المتوقعِ أن يتعلمَها الطلابُ (الروضة – الثاني عشر) في الرياضيات وفنون اللغة الإنجليزية. وتمتد هذه المعايير للطلاب الأكبر سناً لتشمل الدراسات الاجتماعية والتاريخية والعلوم ومواضيع تقنية المعلومات.

قد تبدو هذه المعايير معقدة ، إلا أن هناك عدة طرق أساسية يمكن للوالدين دعم تعلم أطفالهم من خلالها. وتوضح التوصيات أدناه أربعة مجالات أساسية من معايير القراءة الأساسية المشتركة وهي: الأفكار والتفاصيل الرئيسية، المهارة الإبداعية والصياغة، دمج المعرفة والأفكار، ومدى ومستوى التعقيد في النص.

الأفكار والتفاصيل الرئيسية

وتعني: سيتم تشجيع طفلك على قراءة العديد من الكتب والنصوص بدقة. وضمن هذه النصوص، سوف يعمل طفلك على فهم الأحداث الرئيسية وتلخيصها، وتذكر التفاصيل المهمة للقصة أو الموضوع.

كيف يمكن للوالدين المساعدة: بعد مشاركة الطفل قراءة القصة، تحدّث عن عناصر القصة المهمة مثل البداية والمنتصف والنهاية. شجّع طفلك على إعادة رواية القصة أو تلخيصها. أما بعد قراءة القصص الواقعية، اطرح أسئلة تتعلق بالمعلومات الموجودة في القصة، مثل “هل بإمكاننا أن نعتبر العنكبوت حشرة؟ كيف للعنكبوت أن يختلف عن الحشرات؟”

المهارة الإبداعية والصياغة

معنى ذلك: تركز المعايير في هذا المجال على تفاصيل الكتاب، على سبيل المثال، اختيار المؤلف لكلمات أو عبارات معينة. ويتعلق التركيز الثاني بفهم البنية الأساسية لأنواع النصوص الشائعة بما في ذلك القصص والقصائد وغيرها..

كيف يمكن للوالدين مساعدة: أثناء وبعد القراءة، استرعِ انتباه الطفل إلى الكلمات والعبارات المثيرة للاهتمام. قد يتضمن ذلك العبارات المكررة أو الاستعارات أو الأمثال. أيضا تحدّث عن أي مفردات جديدة، أو أي طرق أخرى استخدم الكاتب فيها اللغة لجعل النص ممتعا وغنيا بالمعلومات، أو لإظهاره بصورة كوميدية أو تراجيدية.

دمج المعرفة والأفكار

يعني ذلك: سيعمل الطلاب ضمن هذا الشريط على مقارنة التفاصيل في القصص وإظهار التباين بينها، ووصف الأفكار الرئيسية باستخدام التفاصيل في النص المعلوماتي، ومقارنة نصين في الموضوع نفسه.

كيف يمكن للوالدين المساعدة: بالنسبة للطلاب الأصغر سنا، قم بتشجيع طفلك على وصف كيف شاركت الرسوم التوضيحية ضمن الكتاب في دعم القصة. أما بالنسبة للطلاب الأكبر سنا، فالمتعة تكمن في قراءة إصدارات مختلفة من نفس القصة أو الحكاية الشعبية، والحديث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الكتابين. ثم التبديل إلى القصص الواقعية ، وقراءة قصتين في نفس الموضوع. ثم مقارنة المعلومات في كل مرة، مع التركيز على أوجه التشابه والاختلاف. على سبيل المثال “دعونا ننظر إلى كل كتاب ونفكرَ في الكلمات المستخدمة لوصف الطقس، ما أوجه الشبه والاختلاف في الوصف؟”

نطاق القراءة ومستوى تعقيد النص

معنى ذلك: سوف يستخدم المعلمون مجموعة متنوعة من التقنيات لتقديم مجموعة من الكتب والمواد المكتوبة الأخرى التي تدعم وتختبر مستوى القراءة لدى الطفل. وقد يشمل ذلك القصص الخيالية وغير الخيالية، والرسوم البيانية، والشعر، وغيرها. وسيتم ذلك كله دون المساس بالهدف الأساسي المتمثل في التأكد من فهم الطلاب لما يقرأونه.

كيف ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻮاﻟﺪﻳﻦ اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة: ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺴﺎﻋﺪ اﻵﺑﺎء ﻓﻲ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻣﻬﺎرة أطفالهم مع ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻗﺪراتهم على الالتزام بالقراءة (اﻟﻘﺪرة ﻋﻠﻰ “اﻟﺘﻤﺴﻚ ﺑﻬﺎ”). وهذا يعني مساعدتهم على تجنب الإحباط أو القلق بشأن معالجة كتاب أكثر صعوبة. كذلك دعم القارئ من خلال التحدث عن بعض الأمور التي تجعل النص معقدًا ، بما في ذلك المستويات المتعددة من المعنى ، والمعلومات المستنتَجة (ضمنيًا أكثر مما هي محددة بوضوح) أو رسومات أكثر تعقيدًا.

المصدر

زيانة الرقيشي

خريجة ترجمة عن حب من جامعة السلطان قابوس أميل لترجمة النصوص الأدبية ولدي تجارب في الترجمة العلمية والقانونية أسعى لأكون غدا أفضل مما أنا عليه اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى