في فلك القراءة

نصائح خالدة في الكتابة من وحي أبرز الكتّاب

همنغواي وديديَن وبولدوِن وفتزجيرالد وسونتاغ وفونجت وبرادبُري وموريسن وأوروِل ولي غوِن ووولف وعمالقةٌ آخرون في الأدب.

نزولًا عند رغبة الكثيرين، جمعتُ قائمة قراءةٍ تسرد أشهر النصائح في الكتابة والتي تحوي حكمًا من متمرِّسي الكتابة أمثال  سوزن سونتاغ وستيفن كنغ وأف. سكوت فتزجيرالد وسوزن أورلين وإرنست همنغواي وزيدي سميث وغيرهم.

رسومات لـ وندي ماكنوتون من تصورنا لعادات نوم أبرز الكتاب مقابل الإنتاجية الأدبية.

 

أرجو لكم قراءةً ماتعةً

أورسولا كي. لي غوِن عن الفن ورواية القصص وقوة اللغة في التحول والتحرر “يكمن أحد أدوار الفن في أن يمنح الناس الكلماتَ ليتعرّفوا بها على تجاربهم الخاصة… وتعدّ رواية القصص أداةً لنعرف بها من نحن وما نريد.”

ريتشل كارسون عن الكتابة وعن الوحدة التي تصاحب العمل الإبداعي “إن كنت تكتب ما يعتريك من أفكار ومشاعر واهتمامات بصدق… فستجذب اهتمام الآخرين”

نصائح جانيت ونترسون العشر في الكتابة “واضب على العمل. فالانضباط يمنحك الحرية في الإبداع؛ فلا حرية دون انضباط.”

جينيفر إيغان عن الكتابة وفخ القَبول وأهم قاعدة للكتّاب الطموحين “بإمكانك الكتابة بانتظام فقط إن كنت مستعدًا لأن تكتب نصوصًا رديئة. انظر لنصوصك الرديئة على أنها تحضيرٌ للمضخة أو تمرين إحماءٍ يساعدك على الكتابة جيدًا”

تي. أس. إليوت: رسالته الدافئة والساخرة التي يقدم فيها نصائح لفتاة تبلغ من العمر ١٦ عامًا وتطمح لأن تكون كاتبةً “في البداية، لا تكتبي لأحدٍ سواك”

قواعد أنطون تشيخوف الست لكتابة قصةٍ عظيمة أن تحسن التوفيق بين التعاطف والموضوعية التامة

القصة الوحيدة في العالم: جون شتاينبيك عن الطيبة، والخير والشر، ومنبع الكتابة الجيدة “حاول أن تفهم البشر، إن فهم أحدكم الآخر ستحسنون إلى بعضكم البعض، فمعرفة شخص ما معرفةً جيدةً لن يقود إلى الكره أبدًا، إنما في معظم الحالات – إن لم يكن جميعها – يقود إلى الحب”

زيدي سميث عن ما يمكن للكتّاب تعلّمه من أعظم الراقصين على مر التاريخ “إن كان لا بدّ لك من الاختيار بين اللباقة والسرور، فاختر السرور”

خيط التجّلي المتواصل: يودورا ولتي عن الكتابة، والوقت، وقبول فكرة اللاخطية في تشكّل شخصياتنا “ليس أعظم من المشهد… إلا الموقف. وليس أعظم من الموقف إلا المعنى الضمني. وليس أعظم من كل هذا، إلا إنسانٌ واحدٌ تامٌ بكل ما فيه والذي لن يخضع أبدًا لأي قالب”

تيد هيوز عن كيف تصبح كاتبًا: رسالة نصح لابنته ذات ال18 عامًا “أول علامات الفساد – في الكاتب – هي أن تفقد الكتابة طابعه/ـا الشخصي وينطفئ ضوؤُها الداخلي”

كوليت عن الكتابة، والوسواس القهري المصاحب للعمل الإبداعي والجالب للسعادة، والوقوف في وجه المعارضين “يمكن للكاتب تحمّل قلة المال وفقدان الراحة إذا ما كان يقتات على الكبرياء، ولكن لا يمكن لذلك أن يُبلغَهُ مبلغ الذهول”

أودين عن الكتابة، والأصالة، ونقد الذات، وكيف تصبح قارئًا جيدًا “سيصبح ضروريًا للكاتب أن يحصل على الشهرة العالمية فقط في حال وُزِّع الخيال والذكاء توزيعًا متساويًا على جميع البشر”

ستيفن كنغ: الكتابة وفن “النوم الإبداعي” “حين نمارس فعلي الكتابة والنوم، نتعلّم بأن نجعل أجسادنا ساكنةً وفي الوقت ذاته نشجّع عقولنا على التحرر من التفكير المنطقي الممل الذي نمارسه في حياتنا اليومية”

قواعد إلمور لينرد العشر في الكتابة “إن وشى النص بأنه مكتوب… أعد كتابته”

مايكل لويس: الكتابة، والمال، وممارسة خداع النفس الضرورية للإبداع “حين تحاول أن تتخذ الكتابة وظيفةً لك، قد يأخذك القليل من التفكير الخادع إلى أماكن بعيدة”

آني ديلارد عن الكتابة: “في أفضل الحالات، تعد الكتابة كأي نعمةٍ أخرى تتوجب الاستحقاق للحصول عليها، فلا تُمنَح إياها إلا بعد أن تعمل من أجلها. تبحث، فينفطر قلبك وينقصم ظهرك وتفقد عقلك، حينها فقط، تُمنَح الكتابة”

سوزان سونتاغ عن الكتابة “هناك الكثير يجب عليك إما أن تضحي به أو أن يُسلَب منك إذا ما أردت أن تنجح في كتابة عملٍ ما”

راي برادبُري: كيف لإعداد القوائم أن يحسّن من إبداعك “كنت أشعر بأنني اقتربت من شيء حقيقي، مختبئ تحت بابٍ سريٍ أعلى جمجمتي”

آن لامُت: الكتابة ولمَ السعي نحو الكمالية يقتل الإبداع “تعد الكمالية بمثابة صوت المضطهِد وعدو الناس. فهي تضيّق أفقك وتدفعك للجنون طوال حياتك”

سوزان أورلين عن الكتابة “عليك بكل بساطةٍ أن تحب الكتابة، وعليك أن تذكّر نفسك بذلك مرارًا”

جوان ديديَن: الأنا، وعلم النحو، والدافع نحو الكتابة “لو أنني مُنِحتُ من الحظ ليكون لي سبيلٌ ولو كان محدودًا لعقلي، لما كان لدي سببٌ لأكتب”

كيف تصبحُ كاتبًا: نصيحة إرنست همنغواي للمؤلفين الطموحين “بصفتك كاتب، يجب عليك ألّا تطلق الأحكام، بل أن تفهم”

أف. سكوت فتزجيرالد: سر الكتابة العظيمة (1938) “كل ما هو جيّدٌ، صعبْ”


بقلم: ماريا پوپوڤا | ترجمة: بدور الجابرية | تدقيق: مريم الغافرية | المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى