في فلك القراءة

سبع مُحرَّمات قاتلة في حِرفة الكتابة

مترجم من اللغة الإنجليزية

في طاولة نقاش مثيرة للجدل من (مهرجان الرعب) المزودة من محرر إدارة (دبلو دي) زاچياري پيتيت، حيث شارك أربعة كتاب ، ذوي شعبية، ما يعتقدونه بالمحرمات المميتة في حِرفة الكتابة. هنا سبعة مما قدموه، هل قمت بأية واحدة منها؟

1. الكسل


(ديفيد هيوسون، مؤلف سلسلة “نك كوستا”)
كل المؤلفين عرضة للكسل الفكري؛ كما هو الحال في كتابة  نفس نوعية الكتب والقيام بذلك سنوياً. “أنا حقا أظن بأنه ينبغي عليك ان تقاتل الكسل الفكري وتمضي وأنت تتحدى نفسك” فمثل الفن العظيم، الكتابة لا تُكمل ولكن تُهجر. (في تعبيرٍ آخر، لا تكتب المسودة الأولى  وتكفَّ بعدها عن إكمالها).



2. حاول أن تكون تلميذا نجيبا


(ليسا غاردنر، مؤلفة “الساعة القاتلة”)
قالت غاردنر : إنه من المثير أن نحاول التغلب على الكثير من الحقائق الجنائية الرائعة في عملية البحث. لكن الخطر يكمن في العودة إلى المنزل واجترارها جميعًا في روايتك – “عندما تكون قصص الإثارة حقاً ممتعة. … ” دع أحداث هذه القصة تمضي قدما.



3. الزحف أسفل المخطط


(جون سانفورد، مؤلف “الفريسة المدفونة”)
يحدث هذا عند الجلوس للكتابة واتباع المخطط التمهيدي تمامًا. قال ساندفورد إن بعض الناس يستخدمون المخطط كإطار، وينسجون الأفكار ببساطة داخلها. إن المخططات جيدة، ولكن التمسك بها عن كثب قد يؤدي إلى خنق قصتك. “إذا قمت بالإيضاح ، يجب أن تكون على دراية بالمشاكل التي قد يسببها هذا النوع من الأشياء”


4. إنكار الغيرة


( ام.جي. روز، كاتبة “المنوم المغناطيسي”)
قالت روز: “أحاول أن أمنع نفسي من أن أكون غيورة حيال  الكتاب الآخرين ومؤلفاتهم” ، لكنها في الحقيقة تعتقد أنه من الجيد ترك بعض هذه الغيرة تتسرب. لذا لا تكبتها. “أعتقد أنه من الصحي حقًا أن تمنح نفسك مجموعة كاملة من العواطف”


5. التركيز بشكل كبير على المهمة


(ساندفورد)
واحد من أصدقاء ساندفورد كان مهوساً بمهمة إنهاء الكتابة، حيث كان صديقه يكتب كتاباً وبعدها ينغمس في دهاليز إدارة الأعمال والتسويق “إلى غاية إقصاء كتابة الروايات “.


6. عدم قراءة الكتب


(روز)
القراءة أساسية للكُتَّاب. حيث أشارت روز لدراسةٍ تقول أن 23٪ من الأمريكيين يريدون أن يكونوا كُتَّاباً. لو كلهم قرأوا عشرة كتب في السنة، سنكون كلنا قد أدينا أداءً أفضل بكثير.


7. التقليد


(هيوسون)
هنالك فرق بين تقليد كتاب وبين أن تكون متأثراً بكتاب. وكذلك أضاف هيوسون إنه لأمرٌ قيِّم أن تُدرك أن بعض التنقيات تكون فعالة في بعض الكتب والبعض الآخر لا تكون.

 

بقلم : بريان كليمس | المصدر | ترجمة : جري الجري | تدقيق الترجمة : زيانة الرقيشي ، مريم الغافري

جري سالم الجري

كاتب ومترجم كويتي. درس الأدب الانجليزي ومهتم ومتحدث باللغة التركية. يكتب لمجموعة من المجلات والصحف الكويتية ويترجم لصالح نادي كلمة للقراءة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى