العلوم الطبيعيةعلوم الأرض

كيف تُقلّص البصمة البيئية لمنزلك؟

مترجم من اللغة الإنجليزية

بين تغير المناخ والتلوث والاستهلاك المُفرط، أصبحنا لا نعامل كوكبنا بشكلٍ جيّد. لكن، ما الذي يُمكننا نحنُ الممثلون الصغار أن نفعله في هذا المسرح العالمي؟

قد لا يكون لدينا تأثير كبير على المشكلات العالمية، لكننا جميعًا أسياد حصوننا، لذلك إليكم قائمة ببعض التغييرات السريعة والأكثر فعالية التي يمكننا إجراؤها لتعديل وتجميل قطعة الأرض الصغيرة الخاصة بنا.

العازل

إن خاصية العزل هي من أكثر الأساليب المباشرة  للحد من استخدام الطاقة في منزلك والبصمة البيئية، ومن المُحتمل أيضًا أن تكون  خاصية العزل الأكثر فعالية في قائمة مجال الطاقة. يتكون العازل من مواد يمكن أن تعكس الحرارة أو تحبس جيوبا صغيرة من الهواء (موصّل حراري ضعيف للغاية) لإبطاء تدفق الحرارة. النوع الثاني هو الأكثر شيوعًا (و كملاحظة جانبية ، يعمل إلى حدٍّ كبيرٍ مثل الملابس الشتوية السميكة).

عزل الجدران هي واحدة من أكثر الطرق التقليدية ، ومع ذلك ، فإن جميع أجزاء المبنى ستستفيد من طريقة العزل هذه.  وفقاً لورقة علمية نشرها جونغ جين كيم وجين وو مون في عام 2009، تميل النوافذ إلى أن تكون الدوافع الرئيسية للتبادل الحراري . وقد أفادت الدراسة  بأن نوافذ المنزل ينفذ منها حوالي 26٪ من الحرارة في مناخ بارد (ديترويت ، ميشيغان). بينما ينفذ من الجدران أكثر قليلًا من 25 ٪، لكن ضع في اعتبارك أن النوافذ تميل إلى امتلاك مساحة سطح صغيرة مقارنةً بالجدران.

A building facade with outside insulator layers. Image credits Alina Kuptsova.

مجرّد إجراء بسيط تقوم به مثل طلاء سقف منزلك بالأبيض، يُمكن أن يساعد في عزل منزلك في البيئات الحارقة.

يُقدّر أن التحسينات في مستوى العزل للمباني القائمة يمكن أن تقلل من متطلبات التدفئة بعامل من 2 إلى 4. وتضيف الدراسة أن المنازل التي تم بناؤها باستخدام أحدث تقنيات العزل والتصميم في مختلف البلدان ذات المناخ البارد لا تستخدم سوى 10٪ من الطاقة للتدفئة مقارنةً بأقرانها. فإذا كان منزلك الذي تعيش فيه قديمًا حقًا ، فربما يكون بيعه سريعًا للانتقال إلى منزل أكثر حداثة وفاعلية في استهلاك الطاقة أمرًا يستحق التفكير فيه، وأخذه بعين الاعتبار.

توقف عن هدر المياه

تستخدم الأسر المعاصرة كمية هائلة من المياه – ونحن لا نراها حتى من أجل الترف الذي هي عليه. يعاني العالم من نقص في المياه العذبة.  تنطوي جهودنا لتأمين أكبر قدر ممكن من هذا المورد لتفادي الآثار السيئة على الأنظمة البيئية في جميع أنحاء العالم – لذلك لا تهدرها! تعد التغييرات التي تطرأ على نمط الحياة مكانًا جيدًا للبدء: أغلق الصنبور عند تنظيف أسنانك؛ على سبيل المثال؛  استحم لوقتٍ أقصر، أصلح أيّ تسرب قد تجده في المنزل أيضًا.و أكبر الجناة مع ذلك ، هو عشب منزلك!

“Aahhh, I can hear the planet dying already!” Image credits Rudy Skitterians, Peter Skitterians.

تقدّر وكالة حماية البيئة (EPA) أن ثلث مياه المباني السكنية في الولايات المتحدة تستخدم للري، وأن  أكثر من 50 ٪ من تلك المياه تُهدر عن طريق الاستخدام غير الفعال . أنت لا تحتاج إلى التخلي عن الحديقة الخاصة بك ، ولكن هناك طرق وآليات يمكنك تطبيقها للحد من استخدام المياه، و بعض أبسط التغييرات التي يمكنك إجراؤها هي مراقبة الترسيب الطبيعي والحد من الري تبعًا لذلك، وريُّ الحديقة الخاصة بك بين الساعة 4 صباحًا و 10 صباحًا (مما يقلل من فقد الماء عن طريق الرياح والتبخر) ، والتحوّل إلى أنظمة المياه التي تبقى قريبة من الأرض.

في الواقع ، توقف عن إهدار أيّ شيء

على الرغم من أن العدادات الذكية يمكن أن تكون استثمارًا ضخمًا للغاية ، إلا أنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على نفقات التدفئة تحت السيطرة، كما أنها تصبح في متناول اليد خاصةً أثناء الشتاء.

على الرغم أن الأجهزة الموفرة للطاقة جيدة – ولكنها قد تكون تكون باهظة الثمن. كما تعد  المصابيح رخيصة جدًّا، لذا لا ضرر أن تقوم بتغيير مصابيحك التي تستهلك طاقة أكبر بتلك المصابيح الموفرة للطاقة ، مثل مصابيح ( LED). وبذلك سوف تنخفض الفواتير ، وستحصل على إضاءة جيدة.

أنتج أكثر في محيطك

Image credits Marcel Oosterwijk / Flickr.

كانت النقاط الأولى أكثر من كونها حالة من الهدر، وأنت لا تريد ذلك. لكن إحدى أسهل الطرق لتقليل الانبعاثات من محطات الطاقة، أو النفايات البلاستيكية الناتجة عن التغليف ، هو عدم استخدامها في المقام الأول.

هناك العديد من خيارات إنتاج الطاقة المتاحة تجاريًا للاختيار من بينها؛ الطاقة الشمسية هي على الأرجح الأقل استعصاءًا، في حين أن الرياح أو الطاقة الحرارية الأرضية لها نقاط بيع خاصة، إذ أن كلاهما ينتجان طاقة وفيرة.  يمكن أن تعمل الرياح على مدار الساعة، و الطاقة الحرارية الأرضية منسية،.ومع ذلك، فإن تكلفة الإنشاء لكليهما مرتفعة للغاية ، مما يجعلهما أكثر ملاءمةً للمجتمعات الغنية.

كل هذه الطاقة ستضمن استمرارك في منزلك، ولكن ما الذي سيغذيك؟ حسناً، كان الناس يزرعون الطعام حول المنزل طالما أنهم يعرفون كيف يزرعون الأشياء، محتملًا.

نحن أكثر تقييدًا بالمساحة في هذه الأيام، ولكن أي مساحة حول المنزل يمكن أن تناسب زراعة بعض أنواع الطماطم اللذيذة أو حفنة من الجزر أو أي شيء آخر تحبه.  حتى الحصاد الضئيل سيظل مكسبًا كبيرًا لك . أُثبت أن الزراعة، والتفاعل مع الطبيعة بشكل عام من شأنهما أن تعملا على تحسين الصحة العقلية وتحسين جودة الحياة. كما تساعد النباتات أيضًا على تنقية وتنظيف الهواء في منزلك.

بالإضافة إلى ذلك ، فكر في جميع حقوق المباهاة التي ستفوز بها عندما يأتي أصدقاؤك لتناول الغداء في المرة القادمة.

إذا كان لديك مساحة كافية، سيوفر لك صندوق التسميد الكثير من الأسمدة عالية الجودة لمحاصيلك، كما سيساعد على تقليل كمية النفايات التي ترسلها إلى مكب النفايات. طبعًا بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم أي مساحة للزراعة على الإطلاق، فإن شراء المنتجات المحلية،  كلما أمكن ذلك، من شأنه أن يقلل بشكل كبير من البصمة الكربونية لمنتجات البقالة. بالإضافة إلى المساهمة في تنمية المجتمع المحلي في نفس الوقت.

 

بقلم : ألكسندر ميكو | ترجمة : موزة الريامي | تدقيق الترجمة : مريم الغافري | المصدر

موزة الريامي

مُحرّرة ومترجمة، خرّيجة قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس - 2017

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى