الأحياء والبيئةالعلوم الطبيعية

ميكروبات مجهولة للعلم اُكتشفت في محطة الفضاء الدولية

 

لا تنفك الحيوانات البكتيرية والفطرية من حولنا تتزايد، ولا يُستَثنَى من ذلك تزايدها في البيئات منخفضة الجاذبية مثل محطة الفضاء الدولية (ISS).

اكتشف باحثون من الولايات المتحدة والهند، يعملون مع ناسا، أربع سلالات من البكتيريا تعيش في أماكن مختلفة على محطة الفضاء الدولية؛ ثلاثة منها مجهولة للعلم حتى الآن.
وعُزلت ثلاثٌ من الأربع سلالات في عامي 2015 و2016؛ حيث عُثر على الأولى في لوحة تحكم علوية في محطات أبحاث محطة الفضاء الدولية، أما الثانية فعثر عليها في القبّة، والثالثة على سطح طاولة الطعام، والرابعة في مرشح HEPA قديم أُعيد إلى الأرض في عام 2011.

وتنتمي هذه السلالات إلى عائلة البكتيريا الكائنة في التربة والمياه العذبة. إذ تنطوي وظائفها على تثبيت النيتروجين ونمو النبات، كما أنها تساهم في إيقاف المسببات المرضية. باختصار، من الجيد أن تحيطَ بك إذا كنت تزرع النباتات.
قد تتساءل عن سبب وجود بكتيريا التربة في محطة الفضاء الدولية، لكن رواد الفضاء الذين يعيشون على محطة الفضاء يزرعون كميات صغيرة من الطعام لسنوات، فلا عجب أن نعثر على ميكروبات ذات صلة بالنباتات على متنها.
وجرى تحديد واحدة من السلالات؛ التي عُثِرَ عليها في مرشح HEPA على أنها نوع معروف من السلالات تُسمى Methylorubrum rhodesianum. فيما تنتمي السلالات الثلاث الأخرى إلى الأنواع غير المحددة ذاتها. وسمِّيت IF7SW-B2T وIIF1SW-B5 وIIF4SW-B5.

واقترح الفريق الذي يترأسه عالم الجينات سواتي بيجلاني من جامعة كاليفورنيا الجنوبية أن تُسمى الأنواع Methylobacterium ajmalii نسبة لأجمل خان، عالم تنوع أحيائي هندي مرموق. ويرتبط هذا الاكتشاف ارتباطًا وثيقًا بأنواع معروفة فعلاً وتسمى M. indicum.

وفي بيانٍ صحفي، أوضح عضوان من الفريق في مختبر الدفع النفّاث في ناسا وهما كاسثوري فينكاتسواران ونيتين كومار سينغ “لزراعة النباتات في بيئات قاسية تشح فيها الموارد، من المهم عزل الميكروبات التي تعزز نمو النباتات في ظروف مجهدة”.

وبالنظر إلى معرفتنا بأن هذه الميكروبات تستطيع البقاء في ظل الظروف القاسية على محطة الفضاء الدولية، أخضع الفريق هذه السلالات الأربع إلى تحليلٍ جينيٍ للعثور على جينات يمكن استخدامها لتعزيز نمو النبات.

وأورد الفريق في دراسته “سيتيح تركيب سلسلة الجينوم للسلالات الثلاث الموجودة في محطة الفضاء الدولية إمكانية التصنيف الجينومي المقارن لعزل محطة الفضاء الدولية مع نظائره على كوكب الأرض في المستقبل”.
“كما سيساهم ذلك في التعرف إلى العوامل المسؤولة عن تعزيز نمو النباتات في ظروف الجاذبية الصغرى وتحقيق الاستدامة الذاتية لزراعة المحاصيل لمهمات فضاء طويلة الأمد في المستقبل”.

وخلص الباحثون إلى أن واحدة من سلالات محطة الفضاء الدولية وهي IF7SW-B2T تحتوي على جينات واعدة ينطوي عليها نمو النبات، كما تحتوى على جين لأنزيمات أساسية لهرمون السيتوكينين الذي يعزز الانقسام الخلوي في الجذور والبراعم.

إلا أن الأمر ما يزال يتطلب بحثًا مستفيضًا، إذ أقرَّ الباحثون أنَّ عملهم لم يكد يلامس سطح التنوّع الميكروبي في محطة الفضاء الدولية. وجُمعت 1000 عينة من المحطة لكنها في انتظار إرسالها إلى كوكب الأرض.
تخيَّل ما يمكننا اكتشافه بعد من الميكروبات التي تغزو الفضاء

 

بقلم: جاسينتا باولر | ترجمة: مريم الريامية| تدقيق: عهود المخينية | المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى