الطب والصحةالعلوم التطبيقية

جيمٌ جائحة: كتبٌ للأطفال عن ڤيروس كورونا

استجابةً للكارثة الصحية العالمية التي سبَّبها كوڤيد-١٩، نُشِرت كتبٌ عديدة للأطفال وبسرعةٍ فائقة، لتعرِّفهم على ڤيروس كورونا وتشجِّعهم على حماية أنفسهم والآخرين.

لأدب الأطفال باعٌ طويلٌ في اكتشاف المواضيع التي تتسم بالصعوبة، حيث غالبًا ما استخدمت الحكايات الخرافية القديمة عناصرَ تشبيهٍ مرعبة لِتُعلِّم الأطفال كيفية التصرف بأدب، فعلى سبيل المثال، التهم ذئبٌ ذات الرداء الأحمر وذلك لتأخذ الفتيات الصغيرات حِذرهنَّ من الرجال، في حين فقأت العصافير أعين أخوات سندريلا غير الشقيقات جزاء خبثهن.

وقد تناولت الكتب المصوَّرة في الآونة الأخيرة مواضيع شملت أحداث الحادي عشر من سبتمبر ومحرقة اليهود والقضايا البيئية، وكذلك الموت.

غير أن الكتب التي تتناول ڤيروس كورونا تعدُّ فريدةً من نوعها؛ ذلك لأنها جاءت في خضم الكارثة بدلًا من أن تكون نتيجةً لها.

وقد كُتِبت العديد من هذه الكتب ورُسِمت بالتعاون مع منظمات الصحة العامة وأطباء وكذلك رواة القصص، بما في ذلك الكتابُ المعنون مرحبًا، هذا ڤيروس كورونا وكتاب العلاج السحري، اللذان أُنتجا في أستراليا.

تتناول هذه الكتب طرقًا عمليةً يمكن أن يتَّبعها الأطفال لتجنب العدوى ونقل الڤيروس، كما تقدِّم استراتيجياتٍ للآباء والأمهات لمساعدة أبنائهم على التعامل مع القلق. وتعرض بعض هذه الكتب البالغين قدوةً للأطفال، إلا أن معظمها يُبرِز الأطفال أنفسهم أبطالًا في القصة.

وتعدُّ أفضل هذه الكتب هي تلك التي تخاطب الأطفال ليس فقط بصفتهم أشخاصًا معرَّضين للإصابة بالڤيروس، بل كذلك بصفتهم أشخاصًا فاعلين في عملية التصدي لمرض كوڤيد-١٩.

مختاراتنا

ڤيروس كورونا: كتابٌ للأطفال

يقدِّم هذا الكتاب، الذي كُتِب بالتعاون مع أحد المختصين بالأمراض المعدية ورَسَمهُ ألكس شفلر، معلوماتٍ عن انتقال الڤيروس وأعراضه وكذلك احتمالية العثور على علاجٍ له، مؤكدًا للقرَّاء أن الأطباء والعلماء عاكفون على تطوير لقاحٍ ضده.

وتجيب آخر صفحات الكتاب على السؤال الذي يقول: ”ما الذي بوسعي فعله للمساعدة؟“

ويتَّسم الكتاب بتنوُّع الشخصيات فيه والتي تتخذ شتى الإجراءات للحدِّ من تأثيرات الڤيروس. كما أنه يشجِّع الأطفال على اتِّباع العادات الصحية السليمة، وعدم إزعاج آبائهم وهم يؤدُّون أعمالهم من المنزل، وكذلك المواظبة على أداء واجباتهم المدرسية.

ويتَّصف الكتاب أيضًا بنظرته التفاؤلية، حيث أنه يؤكِّد على أن الجمع بين البحث العلمي والتطبيق العملي سيؤدي إلى انتهاء هذه الأوقات الغريبة.

بطلي أنت! كيف يمكن للأطفال مكافحة كوڤيد-19

يعدُّ هذا الكتاب كتابًا رائعًا ليقرأه الآباء مع أبنائهم وهو مبادرةٌ من الفريق المرجعي المعني بالصحة النفسية من كتابة هيلين باتّك ورسمها.

يحكي الكتاب قصة سارة، ابنة أحد العلماء، وآريو، تنينٌ برتقالي اللّون، وهما يطيران حول العالم ليعّلِّما الأطفال عن ڤيروس كورونا.

ويعلِّم آريو الأطفال أنه حين يشعرون بالخوف أو عدم الأمان فبإمكانهم رسمُ صورةِ مكانٍ آمنٍ في مخيلتهم.

ويأتي كتاب بطلي أنت! ترجمةً لنتائج استطلاعٍ مستفيضٍ استهدف الأطفال والبالغين حول العالم بشأن مدى تأقلمهم مع كوڤيد-19 وذلك من خلال سرد قصةٍ تبعثُ على الطمأنينة في نفوس الأطفال الذين يشعرون بالخوف والقلق، كما أنَّها تقرُّ بكون هذه الكارثة الصحية أمرًا يخوضه العالم أجمع، ليعلم الأطفال أنهم ليسوا بمفردهم.

الأميرة ذات الرداء الأسود وقضية ڤيروس كورونا

الأميرة ذات الرداء الأسود هي سلسلة قصصٍ تتضمن سبعة كتبٍ نُشرَت منذ 2014 وبِيعَ منها أكثر من مليون نسخة. وتعمل الأميرة ماگنوليا على دعوة الأطفال لمساعدتها في التغلب على مشكلةٍ لا يمكنها حلُّها بمفردها، وفي هذا الكتاب فإن المشكلة هي ڤيروس كورونا.

تعدُّ ماگنوليا وأصدقاؤها لمحبِّي هذه السلسلة شخصياتٍ مألوفة تشجِّع القرَّاء على حل مشكلة ڤيروس كورونا باتخاذ عدَّة تدابيرَ وهي غسل أيديهم والبقاء في منازلهم والحفاظ على مسافةٍ آمنةٍ بينهُم والآخرين.

واستَخدَمت قصةُ الأميرة ذات الرداء الأسود حسَّ الفكاهةِ استخدامًا بارعًا وذلك لتعريف الأطفال بأفكارٍ معقدةٍ على نحوٍ ودي وأنيس.

أبطالٌ صغار

كثيرًا ما سَعَت كتبُ الأطفال إلى تقديم المتعة والمعرفة في الوقت ذاته للأطفال. ويشكِّل النشر الآني لهذه الكتب، بما فيها من حلولٍ عمليةٍ واستراتيجياتٍ للأطفال للتعامل مع الخوف والقلق الذي يسببه المرض والعزل، ظاهرةً لم نرَ مثلها من قبل.

كما تقدِّم هذه الكتب، بما تحتويه من رسائل بسيطة وتَوَفُّرها مجانًا على الإنترنت، إجراءاتٍ فرديةٍ يتخذها الأطفال يعود نفعها على الشخص والمجتمع على حدٍ سواء.

ولعلَّ الأمر الأكثر أهميةً هو وجود الأطفال بين صفوف الأبطال الذين تصورهم هذه القصص. ومثل ما تعتَرِف – أي القصص – بوجود المخاوف التي يشعر بها الأطفال، فإنها تطمئنهم كذلك على قدرتهم بمكافحة الڤيروس بنجاح.

 

تتوفر قائمة بكتب الأطفال عن الجائحة وتُحدَّث باستمرار في الصفحة الخاصة بكوڤيد-19 في موقع نظام مكتبات مدارس نيويورك.


بقلم: شِه-ون سو تشين وكريستين موروزي وپول ڤينزو | ترجمة: بدور الجابرية | تدقيق: عهود المخينية | المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى