الأدب

سبعُ روايات كلاسيكية لرحلة هانئة في كنف الراحة [قائمة القراءة]

يمكن الإحساس بتأثير كوڤيد-19 في جميع جوانب حياتنا ببقاء الكثيرين في منازلهم للأسابيع القليلة المقبلة. قد تكون هذه فرصة للبدء أخيرًا في قراءة نسختك من رواية الحرب والسلم التي بقيت لسنوات في قائمة الكتب التي تنوي قراءتها أو قد تجد في نفسك الرغبة لتعاود زيارة أصدقاءٍ قدامى في عالم جين أوستِن. يمكن لهذه الكتب الكلاسيكية أن تكون مناصًا وعزاءً في هذه الأوقات العصيبة. هنا قائمة ببعض الكتب المفضلة لدينا.

1. مِدِل مارتش | جورج إليوت

تتبع جورج إليوت مصاير الشخصيات المحورية في البلدة وهم يكسبون ويخسرون ويعيدون اكتشاف مبادئ وغايات في العالم. تضم الرواية بعضًا من الأيقونات العظيمة في الأدب عبر صورها الغنية نفسيًّا، منهم دوروثيا بروك المثالية والساذجة، وروزاموند ڤينشي الجميلة والأنانية، والباحث عديم الجدوى إدوارد كازوبون، وماري غارث الحكيمة والمتزنة، والعبقريّ المُتغطرس دكتور ليدغيت. تعرض مِدِل مارتش المجتمع من منظورها الشامل، حيث تلقي نظرة ثاقبة على أفراح الحياة وأتراحها مع الآخرين، كما تسبر تقريبًا كل ما يُعنى بالحياة العصرية من الفن والدين والعلوم والسياسة والنفس البشرية والمجتمع، وعلاوة على ذلك، فهي تسلط الضوء على العلاقات البشرية.

2. نساء صغيراتلويزا ماي ألكوت

ما تزال رواية نساء صغيرات تحظى بشعبية منذ نشرها عام 1868م، كما أصبحت مصدر إلهام للأدب العائلي برمّته. تدور أحداث الرواية في مجتمع صغير في إنْكِلْترا الجديدة، وتحكي عن عائلة مارتش: ترعى مارمي بناتها في ظل غياب زوجها الذي يعمل قسيسًا في الحرب الأهلية. تصارع ميج وجو وبيث وآيمي المحن العائلية وانتصاراتها في محاولةٍ منهن للحصول على مصدر دخل بسيط للأسرة. تشب الآنسات ويقعن في الحب في الجزء الثاني من الرواية (الذي يُطلق عليه أحيانًا الزوجات الصالحات).

3. ديڤِد كوبرفيلد | تشارلز ديكنز 

كتب تشارلز ديكنز الكتاب بعد أن أتم كتابة جزءٍ من سيرة ذاتية يستعيد فيها ذكريات عمله طفلًا في مستودع في لندن. أدرك طرق عمل الذاكرة بشكل رائع باستخدام ضمير المتكلم وهي انطلاقة جديدة بالنسبة له. ارتبط “تشابكًا معقدًا للحقيقة والخيال” بتضمين تجربة طفولته في الرواية حيث ظهر ذلك بجلاء في صورة والده السيد ميكابر. إنها إحدى أعظم إبداعات ديكنز الكوميدية، حيث يستمتع القارئ بحس الفكاهة الذي لم يتحول إلى كاريكاتير، كما يشارك عاطفة ديڤِد تجاه بيتسي تراتوود غريبة الأطوار وربيبها السيد دِك، ويبتسم مع الراوي في محاولاته التي قاسى فيها حبه لدورا الساذجة بشكل مبهج.

4. أورلاندوفرجينيا وولف 

تحكي أورلاندو حكاية إنسان استثنائيٍّ يعيش عبر قرون من تاريخ الأدب الإنكليزي بدايةً رجلًا ثم امرأةً. لم تكن لقاءاته/ها مع الملكات والملوك والروائيين والكتّاب والمسرحيين والشعراء، وصراعه/ها لإيجاد الشهرة والخلود من خلال الأفعال إنما بالكلمة المكتوبة. تحمل في طيِّها حياة وأعمال صديق فرجينيا وولف وحبيبها ڤيتا ساكڤيل-ويست، بالإضافة إلى منزله الريفيّ الأثريّ (نول). تسخر أورلاندو من تحالفات التاريخ وسيرة الحياة إلى جانب كونها رسالة حب إلى ڤيتا، كما تثير مزاعم الأدباء المعاصرين، وتدرس بامتعاض المعايير الجنسية المزدوجة.

5. شِرلوك هولمز (قصص مُختارة) | آرثر كونان دويل

استحوذت قصص شرلوك هولمز على الخيال الشعبي استحواذًا مريبًا يكاد لا يُفسَّر، وذلك لأكثر من قرن من الزمان. ترتبط هذه القصص ارتباطًا وثيقًا بأواخر المجتمع الڤيكتوري والإدواردي، بيد أن جاذبيتها خالدة بشكل غريب. أصبحت شخصيات شِرلوك هولمز والدكتور وُتسون مع مدبرة المنزل السيدة هُدسون وعنوان منزلهم (221B Baker Street) مألوفة اليوم مثلما ظهرت لأول مرة في أواخر الثمانينيات من القرن التاسع عشر. ما زلنا نعود لقصص آرثر كونان دويل الأصلية على الرغم من أنها فُسّرت وعدّلت وحُدِثت مرات عديدة.

6. جزيرة الكنز | روبرت لويس ستيڤِنسون

تبدأ القصص المرعبة بمطاردة الصبي جيم هوكينز عندما ينزل ملّاح غريب في  نُزْل أميرال بينبو، حيث تنطلق إحدى أكثر قصص المغامرات إثارة في الأدب بالموت المفاجئ لهذا الملّاح. يدفع العثور على خريطة الكنز جيم ورفاقه للبحث عن الذهب المدفون، فسرعان ما يصبحوا على متن سفينة هِسبانيولا مع طاقم من القراصنة الذين جَنَّدهم الطبَّاخ الأعرج الذي يُدعى لونج جون سيلڤر. يزيد العبء على شجاعة جيم وذكائه كلما اقتربوا من وجهتهم وأصبح إغراء كنز الكابتن فلينت أكثر من ذي قبل.

7. مجموعة قصص الأشباح | أم آر جيمس

إم آر جيمس عالمٌ بارزٌ أمضى حياته بأكملها في بيئة أكاديمية في إيتون وكيمبرج. عدَّهُ الكثيرون الكاتب الأكثر رُعبًا في الأدب الإنگليزي. تستند قصصه الكلاسيكيّة الخارقة للطبيعة على أهوال الحياة اليومية، حيث تطلق الوثائق والأجسام قوى هائلة غالبًا ما تكون في غرف مغلقة أو ظروف ليلية حيث يثير الخيال أعمال الشغب. تُعد المنازلُ الريفية المنعزلة، والنُزُل النائية والكنائس القديمة أو مجموعات مخطوطات المكتبات العظيمة مصادر لوعيدٍ لا يُحتمل من كائنات تسعى للانتقام وإلحاق الضرر. لم تفقد هذه القصص أيًّا من قدرتها على زعزعة الاستقرار وإثارة القلق.


بقلم: إليانور تشيلـڤرز | ترجمة: جهينة اليعربي | تدقيق: عهود المخيني | المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى