العلوم الاجتماعيةفنون

هل أصبح المسرح فنا يحتضر؟

مترجم من اللغة الإنجليزية

كيف تقدم المسرح فعليًا بمساعدة التكنولوجيا؟

دائمًا ما كانت أشكال الترفيه حاضرة بقوة في كل العصور؛ فقد ظهر المسرح في العصور اليونانية القديمة، والعصرين الشكسبيري والإليزابيثي، كما ظهر عصر الأوبرا في القرن السادس عشر. وقد ساعدت التكنولوجيا المسرح بشكل جذري في جعل جودة الإنتاج أفضل. مع استمرار تطور أشكال الترفيه، استبدلت الرغبة في المسرح الحي بأنظمة ألعاب متقدمة وأفلام ومسلسلات تلفزيونية.

صحيح أن غالبية السكان سيفضلون مشاهدة  فيلم على الإنترنت بنصف سعر التذكرة على متابعة أداء مباشر، فهم يعارضون المشاركة كجمهور حي. في بعض الحالات، يمكنك العثور على نسخ من أفلام أو ألعاب معينة دون رسوم، وهي متاحة بسهولة، فقط تحتاج نقرة على لوح المفاتيح في جهازك. ما لا يدركه هؤلاء الأفراد بالتحديد هو أن المسرح الحي يستخدم التكنولوجيا لإضفاء السطوع على المسرح في أفضل حالاته، من خلال جلب الفن إلى الحياة. المسرح لا يموت، إذا كان هناك شيء يتوسع بطرق لا يمكن تصورها مع السماح للتكنولوجيا للمساعدة في الترويج وتقديم المنتجات.

قبل أن تصبح التكنولوجيا متألقة وبراقة بشكلها اليوم، اعتمد العديد من المؤدين فقط على مواهبهم الخام المكنونة. لم يكن لديهم خيار آخر سوى العمل مع ما لديهم مثل ارتجال الدعائم المستخدمة في المجموعة؛ فعلى سبيل المثال، “The Phantom of the Opera” الذي أُنتِج في عام 1909، هو حتى يومنا هذا، أطول عرض في التاريخ. عندما أُنتجت لأول مرة وكُتبت، كانت تحفة من المواهب الخام. لم يكن لديهم شيء من المؤثرات الصوتية والتكنولوجيا التي نستخدمها في الدعائم على المسرح اليوم. مع الأخذ في الاعتبار عدد السنوات التي استغرقها هذا العرض، سوف تجد أنه تم تحسينه بمساعدة التكنولوجيا. لكن اليوم عند تقديمه أداءً حيًا، فمن الممكن مزج التكنولوجيا والإبداع، ما يحقق كثيرًا من التوازن المثالي.

في الرابط التالي، سيتم توجيهك إلى نسخة مباشرة من The Phantom of the Opera وستشاهد عرضًا تقديميًا للتكنولوجيا في أفضل حالاته المستخدمة على المسرح.

مع تقدم وسائل الإعلام الاجتماعية، تُمنح خيار متابعة منظمات المسرح المحلية أو الفرق المسرحية. هذا يمكن أن يساعد في تعزيز منظمات المسرح المحلية؛ لأنه يخلق طريقة لجعل المعلومات متاحة بسهولة لأي مشاهد. عندما يقوم شخص ما بالتصفح عبر الإنترنت، فمن الأرجح أنه مرتبط بالأحداث المحلية في المجتمعات. ومن خلال الإعلان لديهم فرصة لنشر الكلمة، مما يؤدي بدوره إلى بيع التذاكر بشكل أكبر. لذا من أجل الترويج بنجاح لأحد العروض، يمكنك استخدام الشبكات الاجتماعية للإعلان لجذب أعضاء الجمهور المحتملين.

كما ترى، فإن استخدام التكنولوجيا مفيد للغاية عندما يتعلق الأمر بجمع الإنتاج بل الجانب الاستشاري للإنتاج أيضًا. مع زيادة التكنولوجيا بسرعة من كل زاوية، فإن لدينا الفرصة لخلق ما لا يمكن تصوره. إن التفكير في المدى الذي وصلنا إليه في المسرح يثبت أنه لا يمكن أن يموت، على الأرجح؛ فهذه البداية فقط.

لا يمثل المسرح والأداء الحي شكلًا فنيًا يحتضر، لكنه مجرد بداية لبوابة جميع وسائل الترفيه القادمة. التفكير في كيفية تطور القصص على مدار التاريخ، على سبيل المثال أعمال شكسبير ما تزال أعمالا قيمة. بدأت كل من “روميو وجولييت”، و”حلم ليالي الصيف” ، و”الليلة الثانية عشرة” كمؤلفات مسرحية، في أواخر القرن الخامس عشر. تعتبر هذه الأعمال الخاصة مسرحًا كلاسيكيًا. لقد أعيد صنعها وتقديمها في صناعات الترفيه على خشبة المسرح وفي الأفلام. وهذا يثبت أن هناك دليلًا ملموسًا على أن المسرح لا يمكن أن يموت، نظرًا لأنه يحمل تاريخًا. ما زالت أعماله الفنية العظيمة تُغرس في العديد من الثقافات حتى يومنا هذا. مع الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة مثل الميكروفونات اللاسلكية والألواح الصوتية الخفيفة؛ فإن احتمالية دمج الموهبة والتكنولوجيا في الشركات المسرحية سينتج عملًا رائعًا وفوق المتوقع! طالما أن هناك طلبًا يثبت أن التقدير لم يُفقَد تمامًا؛ فسيكون هنالك دومًا تجديد مستمر.

 

بقلم: ميشال دوناهو | ترجمة: محمد السنيدي | تدقيق الترجمة: زيانة الرقيشي و مريم الغافري | التدقيق اللغوي: محمد الشبراوي | المصدر

محمد السنيدي

معلم سعودي أترجم لنادي كلمة شغوف بالعلوم الاجتماعية ومهتم في الفلسفة وقارئ في التاريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى