في فلك القراءة

عشرُ مكتباتٍ خياليَّـةٍ أودُّ زيارتَها

1. مكتبة مدرسة صانيديل الثانوية

على الرغم من أن هذه المكتبة تقع مباشرة أعلى قمة هيلماوث، إلا أنها تحتوي على بعض المجموعات المكتبية المميزة والمذهلة، وناهيك عن ذكر رئيس المكتبة صاحب المعرفة العظيمة، روبرت جايلز الذي كان أيضًا عضوًا في مجلس المراقبين. وتحتوي هذه المجموعة المكتبية الغامضة على كتبٍ مثل مصاص الدماء و كتابات دارميوس و طقوس الدم والتضحيات و أساطير فيشنو، كما أن هناك حجرة كتب تستخدم لتخزين الأسلحة و أحيانا لاحتجاز مستذئب. وبالتأكيد أن هذا المقر الرئيسي لعصابة بوفي  Scooby Gang”” هو أحد الأماكن التي أود زيارتها. اقرأ المزيد عنها.

2. مكتبة معبد الجيداي  

تحتوي هذه المكتبة على أرشيف جيداي، والذي يتشكل من مجموعة كبيرة من المعارف والبحوث القديمة التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، ولا يمكن أن يطلع عليها إلا أعضاء الجيداي، كما أن هناك بعض المواد المتاحة فقط لأصحاب مجلس الجيداي الأعلى. وتتكون المكتبة من ثماني قاعات متقاربة مثل شعاع العجلة في قاعة مركزية، وتضم الملايين من الكتب الهولوجرامية ووحدات البيانات. و مع أنني لن أزور كوكب كورسكنت في أي وقت قريب، إلا أنني أملك خيارًا آخر لزيارة ثاني أفضل مكان وهو غرفة طويلة في مكتبة كلية ترينيتي (الصورة أدناه) والتي تبدو مماثلة لها بشكل مذهل. اقرأ المزيد عن مكتبة الجيداي هنا.

3. مكتبة نادي الإفطار

في الواقع إن هذه المكتبة الشهيرة هي مساحة جميلة مع غرفة قراءة مركزية دائرية مضاءة في الوسط بأضواء تشبه لون ترون الأزرق من أسفل الشرفة. ويحتوي الطابق الثاني على غرف عمل جماعية ومختبر وسائط. ولم تكن هذه المكتبة موجودة مسبقًا، بل هي مجموعة كاملة أُنشِئت وصُوِّرت في صالة الألعاب الرياضية في مدرسة مين الشمالية للثانوية حيث صور جون هيوز فيلمه عطلة فيريس بيولر.

4. مكتبة المتحف المصري للآثار

ظهرت هذه المكتبة في فيلم المومياء، وتحتوي على عشرات الكتب عن المصريين القدماء و التحف. واكتست المكتبة بالغموض بسبب رفوفها المرتبة والكتب المغلفة بالجلد النادرة، وهذا ما جعلها تحظى باهتمام الكثير من أمناء المكتبات، وأنا منهم. وفي الواقع يوجد في مصر متحف القاهرة للآثار المصرية وبه مكتبة متخصصة في الحضارة المصرية القديمة وتعد إحدى أهم مكتبات علم المصريات في العالم. يمكنك قراءة المزيد عنها هنا.

5. مكتبة هوجورتس

تتميز سلسلة هاري بوتر للمؤلفة ج. ك رولينغ بمكتبة رائعة في الطابق الثالث لمدرسة هوغورتس للسحر والشعوذة، وهي مكتبة غنية بكتب السحر وتاريخ السحر ووصفات الجرعات. ويمكن لجميع الطلبة مراجعة هذه الكتب، لكن هناك مجموعة خاصة من الكتب القيمة والقوية للغاية في القسم المحظور ولكي يصل إليها الطالب يحتاج إلى إذن من الأستاذ. وصُورت مشاهد هذه المكتبة في مكتبة الدوق همفري (في الصورة أدناه) التابعة لمكتبة بودليان بجامعة أكسفورد. اقرأ المزيد عن مكتبة هوغورتس هنا.

6.مكتبة متروبوليتان العامة

تحتوي هذه المكتبة المذهلة من فيلم أمين المكتبة: البحث عن الرمح على أعظم كنوز التاريخ والأساطير والتي يتولى حمايتها أمين المكتبة فلين كارسن. ومن المواد التي يتحمل كارسن مسؤولية حمايتها هي صندوق باندورا، وشعاع الموت لتسلا، والكأس المقدسة، والجثة المنقولة للملك ميداس، وتابوت العهد، والصوف الذهبي، ووحيد القرن الحي، والإوزة التي وضعت البيض الذهبي، وإكسكاليبر، والموناليزا الأصلية (التي يقال إن اللوحة الموجودة في اللوڤر تعد نسخة منها). اقرأ المزيد عنها هنا.

7.   مكتبة الجامعة الخفية

تُعرف مدرسة السحر في سلسلة “عالم القرص” للكاتب تيري براتشيت باسم الجامعة الخفية والتي تقع في مدينة أنك موربورك. وتعد هذه المكتبة مخزنًا للمجلدات والمراجع السحرية، ويعمل فيها أمين مكتبة قد تحول إلى إنسان غاب بسبب حادث سحري. وتحتوي مجموعة المكتبة على عناوين مثل مجموعة تنانين فيذر ونكل المختصرة، واستدعاء التنانين، وأكتافوأعظم كتب السحر. اقرأ المزيد هنا.

8. مكتبة جامعة ميسكاتونيك

يُقال أن المكتبة التي في جامعة لافكرافت الخيالية في أركهام، ماساتشوستس (الخيالية أيضًا) تحتوي على نسخة من كتاب الموتى (نيكرونوميكون) وهو كتاب يحتوي على وصف للقدامى وتاريخهم ووسائل استدعائهم. ويظهر هذا الكتاب القوي والخطير للمعرفة الغامضة في العديد من أعمال الكاتب لافكرافت، ويُقال أيضا بأنه محفوظ في كل من المتحف البريطاني ومكتبة وايندر في جامعة هارڤرد. اقرأ المزيد هنا.

 

9.مكتبات تحالف السادة الخارقين

لا يحتوي هذا الفيلم الروائي المأخوذ من سلسلة كتب هزلية على مكتبة واحدة بل على مكتبتين رائعتين؛ وهما المكتبة الڤكتورية الجميلة الخاصة لدوريان جراي والجناح السري للمتحف البريطاني وهو مكان التقاء تحالف السادة الخارقين. وسأكون سعيدًا جدًا بزيارة أي من هاتين المكتبتين – مع أنني زرت المتحف البريطاني، إلا أن هذا الجناح السري لم يكن ضمن جولتي! اقرأ المزيد هنا.

10. المكتبة

تضم مكتبة القرن الواحد والخمسين في سلسلة ” دكتور هو” كوكبًا كاملاً و تُعرف بأنها أعظم مكتبة في الكون. وتُعرض هذه المكتبة في قصة مكونة من جزأين الصمت في المكتبة و غابة الموتى والتي فيها يتعرض مخزن المكتبة لهجوم الفاشتا نيرادا وهي كائنات مجهرية تهاجم من الظلال. وتحتوي المكتبة على قرص صلب كبير بالحجم الكافي لعمل نسخة احتياطية ليس فقط لمجموعتها المطبوعة، بل أيضا لعقول آلاف من الأشخاص الذين أُنقذوا من موت محتم  بسبب طفل يعيش داخل نظام كمبيوتر المكتبة. وصُورت مشاهد المكتبة في مكتبة سوانزي القديمة المركزية في ويلز. اقرأ المزيد هنا.


    بقلم : محرر موقع oedb.org | ترجمة: لمياء العريمية | تدقيق الترجمة: عهود المخينية | المصدر

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى