التعليمالعلوم الاجتماعية

خطوة في طريق النجاح: كُن خبيراً فيما تتقنه

لطالما تغمرنا الدهشة للقدرات الفذة لـ عازف البيانو، أو حارس مرمى مشهور، أو فنان بصري ماهر حيث أنّ قدراتهم تبدو من عالمٍ آخر.

لكن ما الذي يجعل هؤلاء الأشخاص ماهرين جدًا؟ كيف بدأوا مثلك ومثلي ثم أصبحوا شيئًا استثنائيًا؟

يريد البعض منا الاعتقاد بأنه شيء فطري وسحري، لذلك يمكننا أن نتخلى عن العمل الجاد. يريد البعضُ الآخر منا أن يصدق بأنه شيء مُكتسب من خلال الجينات والكثير من الجهد والدموع.
يمكننا أن نحقق أداءً مذهلاً ، فقط إذا استطعنا تكريس أنفسنا لشيءٍ ما.

في الواقع ، إنه شيٌ من الاثنين.

في كتاب وثبة: موزارت، وفيدرر، وبيكاسو، وبيكام ، و”علم النجاح” ، يلقي ماثيو سِيد نظرة نقدية على جميع العوامل التي تدعم نجاح بعض الرياضيين والفنانين الاستثنائيين في العالم.

المكان الواضح للبدء هو فكرة الاستثنائيين الشائعة التي طرحها مالكولم غلادويل ، وهي فكرة أن العديد من الأشخاص الناجحين هم نتاج بيئتهم و ليسوا “موهوبين”.

يوضح غلادويل السبب الرئيسي وراء نجاح بيل غيتس، وفرقة البيتلز، وغيرهم من الفنانين المتميزين، لا يتعلق كثيرًا بـ “ما أصبحوا عليه اليوم ” بل بالأحرى من أين أتوا. كتب غلادويل أنه ” قد يبدو الأشخاص الذين يقفون أمام الملوك أنهم نجحوا بأنفسهم”، “لكنهم في الواقع، لطالما كانوا مُحاطين بمزايا خفية وفرص غير عادية وموروثات ثقافية أتاحت لهم التعلم والعمل الجاد وفهم العالم بطرق لا يستطيع الآخرون القيام بها”.

نعتقد أنه إذا درست حياة الخبراء ومسار عملهم ، سوف يظهر نمطان:

الأول لمن لديهم خلفيات أو فرص محددة ، كما هو مذكور أعلاه. والثاني لمن وضعوا قدرًا هائلاً من الوقت والجهد في إجادة ممارسة معينة.

ولكن لن يتمكن الجميع من الوصول إلى نفس المرافق أو المعلمين (ويعود ذلك إلى الفرصة والظروف)، وسيحظى البعض بتفضيل القواعد/اللوائح، بينما ستعيق وتضيف حواجز للآخرين في سعيهم للحصول على 10000 ساعة من التدريب.

وخير مثال على هذا الأخير هو تواريخ انتهاء الأهلية للفرق الرياضية للأطفال. إذا سبق لك التسجيل بنفسك أو لأطفالك في دوري رياضي، فستعرف أن هنالك دائمًا تاريخ ميلاد نهائي للفئات العمرية المختلفة.

لنفترض أن طفلك يلعب في فريق كرة قدم للأطفال المولودين في أي وقت من العام 2007. إذا ولد طفلك في يناير، فسيكون لديه ما يقرب من 12 شهرًا من بداية الطفل المولود في ديسمبر، والسنة مثل العمر في تلك المرحلة من التطور البدني. تتجلى تلك المهارات الجسدية في وقت اللعب، مما يؤدي إلى زيادة نمو الطفل.

ولعل شهر الميلاد واحد من القوى الخفية التي تشكل أنماط النجاح والفشل في هذا العالم. لكن ما تشترك فيه معظم هذه القوى – على الأقل عندما يتعلق الأمر بتحقيق التفوق- هو المدى الذي تمنحه (أو ترفضه ) الفرص للممارسة الجادة. بمجرد أن تتاح فرصة الممارسة، تنطلق احتمالات لتحقيق أعلى مستويات الإنجاز. وإذا تم رفض الممارسة أو تقليصها ، فلن يصل بك أي قدر من المواهب إلى خط التفوق .

وبالتالي، إذا كان لديك الوقت والفرصة لتكريسها للممارسة، فقد تجاوزت العقبة الأولى. أما العقبة الثانية فتتجسد في فهم خصائص نوع الممارسة التي ستدفعك للأمام وتحقق النمو الذي تطمح إليه.

ولعل أفضل نوع من الممارسة يتيح لنا تحقيق فائدتين :

تكمن الفائدة الأولى في إتاحة الفرصة أمامنا لاكتساب المهارات التي تسرع من إتقاننا لعملية التعليم والاستفادة من الملاحظات (هنا مثال كيف تُطور البرازيل لاعبي كرة القدم مثلاً).
تدفعنا الممارسة للوصول إلى أقصى كفاءتنا وتفرض علينا التركيز . هنا نبذة عن آلية التعلم
***

دعونا نشرح النقطة الأولى بمزيد من التفصيل، باستخدام مثال لعملية محددة تحدث في أدمغة الخبراء.

becoming-an-expert

كلنا نفعل شيئًا يسمى التقسيم. ربما لا تدرك أنك تفعل ذلك، لكنك تقوم به طوال الوقت. لنفترض أنني طلبت منك قراءة السطر أدناه مرة واحدة ، وبعد ذلك ، دون الرجوع إلى الصفحة، قمت بطلب ذكر الحروف مرة أخرى.

HOCBTELAKGD

سيجد الشخص العادي هذا صعبًا. بشكل عام، لا يمكن لعقلنا أن يتتبع سوى سبعة أشياء في وقت واحد، وقد طلبت منك محاولة تذكر أحد عشر شيئًا. شاهد الآن ما يحدث عندما أعيد ترتيب الحروف.

THE BLACK DOG
الكلب الأسود

هذه هي الأحرف نفسها تمامًا، ولكنها مجمعة بشكلٍ معقولٍ وبطريقة يمكن لعقلك أن يفهمها: هذا هو التقسيم.

الآن، بدلاً من محاولة تذكر أحد عشر حرفًا ، فأنت تتذكر ثلاث كلمات (والتي ما تزال أحد عشر حرفًا). حتى لو كنت قادرًا على تذكر الحروف بالطريقة التي قُدمت بها في المثال الأول، فكر في مقدار السرعة التي يمكنك تذكرها بها في المثال الثاني.

هذه إحدى الطرق التي يصبح بها الخبراء جيدين للغاية. يتعلمون كيفية تقسيم العمليات الخاصة بمجال خبرتهم. هذا يساعدهم على استخدام نوع من الطيار الآلي الذي يسمح لهم برفع تفكيرهم إلى أعلى مستوى. هذا هو السبب في أنك ستسمع عازف بيانو رائعًا يتحدث عن محاولة استخدام الآلة الموسيقية “لتوصيل العاطفة في أذهان المستمعين” بينما كنت أنت أو أنا نكافح لكتابة بعض الألحان.

كما أشارت جانيت ستاركس، الأستاذة الفخرية لعلم الحركة في جامعة ماكماستر ، في كتاب وثبة بقولها :

يؤدي استغلال المعلومات المتقدمة إلى تناقض الوقت حيث يبدو أن الممارسين الماهرين يملكون كل الوقت في العالم. بينما يتيح لنا معرفة سيناريوهات التعليم المألوفة وتقسيم المعلومات الإدراكية إلى مجموعات وأنماط ذات مغزى إلى تسريع عمليات التعلم .

ويتيح التعرف إلى التقسيم وإلى أنماط الخبراء لتحسين أدائهم بشكل أسرع، بجانب القدرة على اتخاذ القرارات بصورة أفضل

لسوء الحظ، فإن اكتشاف أفضل طريقة لاكتساب هذه المعلومات ومعالجتها واستخدامها لا يمكن تعلمه من كتابٍ أو فصلٍ دراسي، ولكنّه يأتي من الممارسة والتجربة. قد يبدو هذا منطقيًا ولكنه لن يحدث بمجرد تخصيص بعضٍ من الوقت: بل عليك التركيز للتعرف إلى هذه الأنماط.

هذا هو السبب (كما أوضحت عشرات الدراسات) أن طول الوقت في العديد من المهن يرتبط ارتباطًا ضعيفًا بالأداء. فقط الخبرة، إذا لم يقابلها تركيز عميق ، فإنها لا تترجم إلى التميز .

بعبارة أخرى، قد يقوم شخص يمتلك 20 عامًا من الخبرة بتكرار سنة واحدة من الخبرة 20 مرة.

دعونا نلقي نظرة على مثالٍ رائعٍ من الكتاب لتوضيح هذه النقطة.

ألق نظرة على الجناس في القائمة أ وحاول حله. ثم افعل الشيء نفسه مع القائمة ب.

كلتا القائمتين هما نفس الكلمات. الاختلاف الوحيد هو أن حل قائمة واحدة كان أكثر صعوبة. عندما طلب الباحثون من المشاركين وضع قائمة بكلمات مثل تلك الموجودة في القائمة أ ، كان ذلك سهلاً ، واجه المشاركون مشاكل في تذكرها. ارتفع معدل تذكرهم عندما طُلب منهم سرد الكلمات من الجناس الأكثر صعوبة مثل تلك الموجودة في القائمة ب.

لاكتشاف كلمات مثل تلك الموجودة في القائمة (ب) ، يتطلب الأمر مزيدًا من الوقت والتركيز والجهد: فأنت تشغل قدرًا أكبر بكثير من عقلك. هذا يعني أنك إذا أردت أن تتذكر شيئًا ما أو تحافظ على تركيزك ، اجعل الأمر صعبًا.

يوضح هذا المثال ، المأخوذ من عمل عالم النفس إس دبليو تايلر، الأثر الملموس لقوة الممارسة عندما تكون صعبة وليست العكس . قال إريكسون: “عندما يمارس معظم الأفراد ، فإنهم يركزون على الأشياء التي يمكنهم القيام بها دون عناء”. ويضيف: “إن ممارسة الخبراء مختلفة، فهي تستلزم جهودًا كبيرة ومحددة ومستدامة لفعل شيء لا يمكنك القيام به جيدًا – أو لا على الإطلاق. وتُظهر الأبحاث في مختلف المجالات أنه فقط من خلال العمل على ما لا يمكنك القيام به ، يمكنك أن تصبح الخبير الذي تطمح إليه.

وهذا لا يعني أن قدرًا معينًا من الوقت والجهد لا يسهمان في الحفاظ على مهارة معينة. بل إذا كنت تريد أن تنمو وتتطور ، فأنت بحاجة إلى عيش الضغط الناتج من التعلم . بمعنى آخر ، يجب أن تأكل الكثير من البروكلي. ونظرًا لأن معظم الناس لن يتقبلوها ، فلن يطوروا أبدًا انضباطًا عاليًا في ممارساتهم .

تحدث أعلى مستويات الأداء من خلال السعي لتحقيق هدف بعيد المنال، ولكن مع إدراك حي لكيفية اختراق الفجوة لتحقيق ذلك. بمرور الوقت، ومن خلال التكرار المستمر والتركيز العميق، ستختفي الفجوة، فقط لإنشاء هدف جديد بعيد المنال،

من الجدير بالذكر أن هذا النوع من الممارسة المتعمدة لا يمكن أن يحدث إلا إذا اتخذ الفرد قرارًا واعيًا بتكريس نفسه: لا يمكننا اتخاذ هذه القرارات عوضاً عن أشخاص آخرين. علينا أن نذهب ” بكامل كياننا ” ؛ ولن يقوم بذلك أحد بدلاً عنا .

لا يمكن تسجيل ممارسة ذات مغزى إلا إذا اتخذ الفرد قرارًا مستقلاً بتكريس نفسه لأي مجال من مجالات الخبرة. عليه أن يركز بما يفعله، ليس لأن أحد الوالدين أو المعلم يقول ذلك، ولكن من أجل مصلحته. يسمي علماء النفس هذا “الدافع الداخلي” ، وغالبًا ما ينقصه الأطفال الذين يبدأون في سن مبكرة جدًا ويتم دفعهم بشدة. لذلك فهم على طريق ليس لأجل التميز، بل يؤدي في النهاية إلى الإرهاق .

نظريًا، يمكننا جميعًا أن نكون ذلك اللاعب الذي يلتقط الكرة من الهواء ، أو الموسيقي الذي يتحدث إلينا من خلال موسيقاه . يتطلب الأمر 10,000 ساعة من العمل الشاق والمثابرة للنجاح.
لكن كما يقولون ، “من الناحية النظرية ، الواقع والافتراض هما نفس الشيء. ولكن في الواقع ، هما ليسا كذلك “.

إذا كنت ترغب في الوصول إلى خط النهاية، فالطريق مليء بالتحديات. الطريق الصعب من سيجعلك تنمو وتتعلم. وعليك أن تدفع نفسك لخوض هذا الطريق لأنه سيكون طويلًا، وإذا لم تتمكن من تحفيز نفسك وحثها على الاستمرار فلن تصل أبدًا إلى غايتك .

وبقدر ما نخجل من الواقع ، لا يمكننا أيضًا أن ننسى دور الحظ والجينات في الوصول إلى “قمة” النجاح المطلق فلربما المنحة الدراسية شيء مستحق، لكن بالتركيز على العمل الجاد في خلق أداء عالي المستوى.

لكن هذا لا يعني أن الأشخاص المختلفين ليس لديهم بيولوجيا مختلفة – هل هناك عالم يمكن أن يلعب فيه وودي آلن في اتحاد كرة القدم الأميركي؟ – وهذا لا يعني لدانيال لويس أنه ليس هناك بضع مئات من الممثلين الآخرين الموهوبين للغاية ولكن الحياة أعاقتهم .

أعلى 0.01٪ نجاح هو نظام مضاعف: كل شيء يجب أن يسير على ما يرام. العالم تنافسي للغاية بحيث لا يسمح بأي شيء آخر. ربما يختلف المزيج السحري من الحظ والجينات والممارسة الصحيحة اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على المجال.

لذا في سعيك لتحقيق النجاح، سيتعين عليك القيام بعملٍ شاقٍ ومستمر لسنوات عديدة ، فقد تحتاج إلى الوالدين المناسبين (إلى حد ما) وستحتاج إلى الكثير من الحظ.

على ملاحظةٍ أخف وزنا، حتى لو كنت تعمل فقط على الأولى ، فإن الشيء الوحيد الذي يكون تحت سيطرتك نظن في أنك لن تشعر بخيبة أمل من النتيجة.


بقلم:شين باريش | ترجمة: ثريا السالمية | تدقيق: مريم الغافرية | المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى