العلوم التطبيقيةتكنولوجيا

حوار مع ديڤن فنزر المؤسس لمنصة OpenSea حول الإمكانيات الاستثنائية للـ NFT

يُعتبر العمل الفني Quantum الذي قام بتشكيله الفنان كيفن ماكوي في عام 2014 من أوائل الأعمال التي تم صكها كرمز غير قابل للاستبدال (NFT). ولقد تم بيعه بسعر يقارب 1.47 مليون دولار في مايو 2021، وبحلول نهاية ذلك العام – مما يعني أقل من عام واحد – وصل ما تم إنفاقه على الرموز غير القابلة للاستبدال إلى ما يزيد عن 41 مليار دولار في تحول لافت لقيمة هذه الأعمال الفنية من سوق يساوي بضعة مليارات إلى صناعة يقدر حجمها بعشرات عشرات المليارات. ولنَضعكم في الصورة بشكل أدق فإننا نتحدث هنا عن سوق عالمي يقدر بـ 65 مليار دولار.

شهد العالم في 2017 لأول مرة ولادة CryptoKitties وهو أول تطبيق لا مركزي معتمِدٍ على تكنولوجيا سلسلة الكتل وموجّه لعامة الناس. وبالرغم من أن CryptoKitties بدى وكأنه لعبة للكثير من الناس إلا أنه أظهر تحولا محوريًا في الكيفية التي نتعاطى بها مع الأشياء في العالم الرقمي. وفي حين أن المقتنيات الرقمية كانت تقبع في أجهزة الخادم التابعة للشركات فإن هذا الأمر لا ينطبق على المقتنيات التي توجد في سلاسل عامة من الكتل والتي لا تتبع طرفا معينا. سهلت تكنولوجيا سلاسل الكتل استعراضنا لتلك المقتنيات في أي مكان، وتبادلها بحرية، وبل إثبات تملّكها بطريقة لم تكن ممكنة في العالم الرقمي.

انضم كلٌّ من ديڤن فنزر و ألكس عطا الله إلى مجتمع المتبنين الأوائل في Discord – متأثرين بالتحرك الذي كان يتشكل لتوه في منصتهم الوليدة OpenSea – وشرعوا بالتحدث إلى المستخدمين عن منصة OpeaSea. ومع تدشين النسخة التجريبية من OpenSea في ديسمبر 2017 أُعلن عن أول سوق عام للرموز غير القابلة للاستبدال المبنية على سلسلة Ethereum للكتل.

تعتبر اليوم OpenSea أكبر سوق للرموز غير القابلة للاستبدال والمقتنيات الرقمية. يمتلك المستخدمون الذين يزيد عددهم عن 600000 أكثر من مليونين من المجموعات التي تتكون مما يزيد على 80 مليون رمز غير قابل للاستبدال. تقدَّر القيمة السوقية للمنصة بما يزيد عن 13.3 مليار دولار ونجحت في جذب العديد من المستثمرين الواعدين والصناديق الاستثمارية مثل:
ماركز كوبان
تيم فيريز
بين سلبرمان
الكسز اوهانيان
بالاجي سرينيفاسان
نافال رافيكانت
جستن كان
اشتون كوتشر
صندوق اندريسن هورويتز
صندوق واي كومبيناتر وشركاؤه

في هذه المقابلة أتحدث مع ديڤن فنزر الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ OpenSea. سنتحدث عن الإمكانات في فضاء سلاسل الكتل وتقنيات الكريبتو والرموز غير القابلة للاستبدال. كذلك سنناقش ثورة الرموز غير القابلة للاستبدال والاستخدامات المحتملة لها وكيف تقوم بتحوير اقتصاد الصناعة الإبداعية وخلق فرص للجامعين والصانعين. كذلك نلقي الضوء على الجوانب التقنية التي تستند عليها الرموز غير القابلة للاستبدال، وأخيرا الحياة الشخصية لديڤن كواحد من أكثر رواد الأعمال نجاحا في عالم التكنولوجيا.

متى أدركت لأول المرة الإمكانات والفرص في عالمي سلاسل الكتل وتقنيات الكريبتو؟

ديڤن فنزر: في 2017 قمت ببيع شركتي الناشئة وكذلك ألكس – شريكي حاليا في OpenSea – كان في طريقه لاغلاق شركته الناشئة. في أثناء ذلك كان الجميع يتحدث عن الكريبتو وبشكل طبيعي قمنا باكتشافه وكان ذلك بمثابة نقطة تحول كبيرة وخصوصًا عندما اطّلعت على الورقة البيضاء التي أصدرتها Ethereumْ. لقد نبهتني إلى التحور الذي يحدث في عالم الكريتبو – كالبتكوين – باعتبارها تكنولوجيا مالية إلى شكل أكثر فعالية ومنصات قوية قادرة على حل الكثير من المشكلات. معظم سلاسل الكتل في ذلك الوقت كانت تركز على البنية التحتية بينما CryptoKittes كان الأول من نوعه كتطبيق موجه للمستهلك العام. ببساطة تمتلك مجموعة من الـ CryptoKittes في سلسلة الكتل ويمكنك حتى نقلها وتبادلها مع تطبيقات أخرى ليست بالضرورة أن تكون متصلة فعليا بـ CryptoKitties. يمكن حقا بناء تجربة فريدة كليا مع اللعب أو حتى التسابق مع هذه القطط التي يطلق عليها CryptoKitties وعبر تحميل المحافظ والتعامل مع العملات الرقمية يمكنك بناء التجربة التي تجعلك تبيع وتشتري الـ CryptoKitties في سوق متلاحم ومتماسك. إن هذه هي القليل من اللحظات السحرية التي شهدناها في رحلتنا.

 أترانا في أي محطة بالضبط في ثورة الكريبتو؟

ديڤن فنزر: الجيل الثالث من الويب Web3 بالاضافة إلى سلسلة الكتل هما نقطتا تحول كبيرتان تماما ويشابهان مقدار التحول الذي حدث في عالم الإنترنت بين عامي 1999 و 2000. من باب التوضيح شهدنا نموا في التقنيات والنماذج المعتمدة على الطلب On-Demand كتقاسم تجربة التنقل Ridesharing وتجربة البث حسب الطلب On-Demand Streaming التي غيرت وجه صناعة الترفيه ولكن الكريبتو كان تغييرا مختلفا وأساسيا. أصحاب المهارات بدأوا في شد الرحال والمبرمجون متحمسون جدًا، وأما عمالقة الجيل الثاني من تقنيات الويب Web2 مثل Facebook و Amazon و Google و Instagram و Twitter فقد شرعوا في تبني وإدخال تقنيات الكريبتو في مجال عملهم. إن تجربتنا في الفضاء الرقمي كانت دائما تجربة محكومة ومركزية وحتى لو كنت تملك واجهة تطبيقات برمجية مباشرة للتواصل مع الأنظمة فالموضوع لا يعدو في جوهره نظاما مغلقا على نفسه؛ على العكس، من تقنيات الكريبتو و NFT توجد تلك التي تنشئ أنظمة مفتوحة وتكون ملكيتها موزعة بحيث يمكن من خلالها بناء عدد غير محدود من التطبيقات. ولعلمكم نحن الآن بالكاد نكمل اليوم الأول من ركوبنا لموجة عملاقة.

 ما هي أوجه الاستخدام المحتملة للرموز غير القابلة للاستبدال ؟

ديڤن فنزر: تتخذ تقنيات NFT طابعا عامًا وشموليًا حيث يمكن تطويعها للاستخدام لأي شئ تقريبا. جليا هناك تطبيقات عملية للرموز غير القابلة للاستبدال في الفن والألعاب، وفي إصدار التذاكر للفعاليات ولكن تخيل معي أن يتم تجسيد أشياء ملموسة كرموز غير قابلة للاستبدال وهو ما يحدث. الناس قد بدأوا بالفعل باختبار ذلك النموذج في مجال العقارات. اقتصادات برمتها تم بناؤها بواسطة سلاسل الكتل، ونحن في الحقيقة متحمسون جدا لرؤية القادم المجهول في فضاء الفن والمقتنيات الرقمية والألعاب. أصبح الناس يمضون الكثير من الوقت في منصات الألعاب الجماعية على الإنترنت ، ومن حيث الحجم أصبحت تلك المنصات هي الشبكات الاجتماعية الجديدة. وبفضل NFT أصبح النموذج الاقتصادي لصناعة الألعاب أكثر انفتاحًا.
زيادة على كل الأشياء المتوفرة في لعبة ما – ولنقل Fortnite فإن الرموز غير القابلة للاستبدال تتيح إمكانية خلق توافق بين الألعاب فمثلا يمكنك أخذ سيف من لعبة ما ونقله لاستخدامه في لعبة أخرى. وفي صناعة الفعاليات على سبيل المثال تميل منافذ المبيعات إلى العمل بشكل مركزي لا يعزز الشفافية. تخيل معي أن إصدار التذاكر يعمل كما لو أن هذه التذاكر مقتنيات رقمية لا يمكن التراجع عنها ولا تغييرها ويمكن حتى استخدامها لفعاليات أخرى مختلفة ويمكن استبدالها مقابل أصول حقيقية. إننا لا نحاول أن نقول بأن مجموعة الرموز غير القابلة للاستبدال Bored Ape Yacht Club ستصبح شيئا عظيما، ولكن قد تبين أن المجتمعات هذه تتشكل بطريقة فريدة ولافتة للانتباه. وأرى أن هذا حقا شيء جميل وتجربة مرحة.

 كيف تُغير الرموز غير القابلة للاستبدال من اقتصاد صناعة المحتوى؟

ديڤن فنزر: ليس بالضرورة أن تمتلك المنصات القائمة أفضل نموذج أعمال لصناع المحتوى ولا حتى بالضرورة أن تمكنهم من التفاعل بشكل مباشرة مع متابعيها بطريقة تضمن تمرير القيمة من جمهورهم إليهم كمنتجين للعمل الإبداعي. خذ مثلا Twitter أو حتى Instagram الناس ينشرون محتواهم مجانا ومعظم القيمة التي ينتجها هؤلاء يتم استغلالها من قبل شبكات الإعلانات في المنصات. ومن الجلي أنها ليست طريقة فعالة لصناع المحتوى لجني المال. لا أحد يحب أن يرى إعلانات في حساباته الاجتماعية ولكنها الطريقة الوحيدة – التي تعمل بدون وسيط مدفوعات مباشر – والتي تسمح بنقل القيمة بين شخص وآخر. بالنسبة لاقتصاد صنّاع ومنتجي المحتوى تمثل الرموز غير القابلة للاستبدال طريقة مباشرة للتفاعل مع الجماهير الذين يدعمونهم. يقوم الفنانين بإنشاء إصدار محدود من NFT ويمكن للناس الذين يرغبون بدعم الفنان بشرائه. إن ذلك الرمز قد يصبح أكثر قيمة مع مرور الوقت لا سيما إذا ما نجح الفنان في مسيرته. إنه نموذج مختلف كليا وطريق يتيح للفنانين وصانعي المحتوى كسب المال أكثر بكثير مما كانت تؤمنه المنصات المهيمنة. في OpenSea عملنا مع الكثير من الفنانين والموسيقيين والرياضيين المدهشين، كل أحد تقريبا بدءا من روب جرونكوسكي إلى شون منديز و ذا-ويكند.

 لماذا التوافقية التشغيلية مهمة للـ NFT؟

ديڤن فنزر: قابلية التسييل والأسواق المفتوحة هما أكثر عنصرين في الأهمية للبنية التحتية للرموز غير القابلة للاستخدام. عندما تم تدشين CryptoKitties كان لافتا للاهتمام لكونه بني باستخدام سوقهم الخاص. أحدهم قد يجادل بأنه كان من الممكن بناء CryptoKitties بدون استخدام سلسلة الكتل وإضافة خيار الدفع بواسطة Etherium والذي سيكون أمرا جيدًا. ولكن ما قد حدث أن هناك أنظمة كاملة بنيت حول CryptoKitties. توجد اليوم أسواق NFT عديدة وطرق عديدة لعرض رمزك الخاص، على سبيل المثال دشنت Twitter ميزة تمكنك من استخدام رمزك غير القابل للاستبدال صورة لملفك الشخصي. إن هذا النوع من التوافقية التشغيلية والدعم العابر للمنصات بالإضافة إلى إمكانية التسييل يعتبر قوة جبارة.

 كيف يمكن لـ NFT أن تؤمن مصدر دخل مستدام لصناع المحتوى؟

ديڤن فنزر: قد تلاحظ أن الجميع سواء كان من الفنانين الصاعدين أو المشاهير قد أصبحوا منخرطين فعليا في NFT. لقد سمعنا قصصا من أناس قد تمكنوا من دفع قروضهم الدراسية عبر التحول إلى فنانين رقميين وبيع أعمالهم كرموز غير قابلة للاستبدال. سابقا قبل عصر الـ NFT لم يكن هنالك الكثير من الوسائل لكسب المال من الفن الرقمي. كان من الممكن أن تعمل بتعاقد – مقابل مبلغ زهيد – أو لربما كان من الممكن أن تبني سمعتك من خلال الشبكات الاجتماعية – والذي هو في الواقع يصعب تحويله إلى عمل مربح. إذا كنت تتساءل حول وظائف المستقبل فسيكون هنالك أناس يكسبون المال من النحت في الواقع الافتراضي وسمسرة العقارات الافتراضية، وبالفعل أصبح الناس يقومون بهذه الوظائف حاليا سواء بدوام كامل أو بدوام جزئي، وكل ذلك لا يهم وإنما الذي يهم هو أن الناس يساهمون في هذا الاقتصاد بطرق جديدة.

ما أكبر تحدي تقني قمت بحله أو لم تقم بحله بعد باستخدام NFT ؟

ديڤن فنزر: هنالك الكثير من المشاريع في الإطار ذاته التي ساهمت في تحديد ملامح البنية الأساسية التحتية. لكي تقوم بنشر رمز غير قابل للاستبدال يلزمك أن تقوم بتطوير عقد ذكي Smart Contract ليعمل بتوافق مع شبكة سلسلة الكتل. إن تلك العملية كانت تعتبر واحدة من أكثر العمليات صعوبة وإيلاما، يجب عليك أن تذهب وتقرأ الكثير من المنشورات العصية على الفهم التي بالكاد تشرح لك كيف تنجزها. إن تلك التقنية تطورت مع الوقت وجعلت من عملية النشر أكثر مرونة. بالنسبة لنا، كانت أكثر الأشياء التي حرصنا على جعلها أسهل للمستهلكين والمستخدمين وصناع المحتوى والفنانين بالإضافة إلى المبرمجين. ولوقت طويل كان OpenSea المكان الوحيد الذي تستطيع من خلاله أن تشاهد رموزك الخاصة بجانب إمكانية اكتشاف الرموز الأخرى عبر التصفح والبحث. إن بناء تلك الطبقة من البيانات كان كما لو كنا نزحف في كامل فضاء NFT. في وقتنا الحاضر نحن ندعم العديد من سلاسل الكتل، واستفاد من نظامها الكثير من الشركات الأخرى التي ساهمت بمقدار كبير فيما يتعلق يتقنيات المحافظ الإلكترونية و المتصفحات وإضافاتها.
أما فيما يتعلق بالجوانب التي تحتاج إلى تحسين فما زال غالبية نشاط الرموز غير القابلة للاستبدال يحدث في شبكة Etheruem، ولكننا نؤمن بأن مستقبل الجيل الثالث من الويب Web3 سيكون متعددا في سلاسله، ولا معنى للاعتماد على Etheruem حيث قد لا تستوعب كل الإبداع والنشاط الذي يحدث في عالم NFT. نظريا يقال بأن النسخة الثانية منها ستكون قادرة على حل بعض الإشكالات. لتشتري NFT في شبكة Etheruem حاليا يجب أن تتكبد مصروفات طاقة عالية (أي ما يقصد به كمية الغاز والكهرباء المستهلكة) فقط ليتم معالجة العملية، ولذلك فإن بناء طبقة أخرى قابلة للتوسع في البنية التحتية ليدعم طبقة مخرجات أعلى سيكون خطيرا. في الحلول المعتمدة على الطبقة الثانية مثل Polygon و Solana يمكنك معالجة عمليات أكثر بمخرجات أعلى مقابل كلفة أقل. إن دفع رسوم طاقة عالية يجعل من الرموز التي تتراوح قيمتها ما بين نصف دولار ودولار أقل إغراء، ولكنه لا يعتبر مشكلة بالنسبة لرمز سعره 5000 دولار.
يجب أن نوسع من اقتصاد الرموز غير القابلة للاستبدال للسماح بعرض أشياء بكلفة أقل، وهذا الموضوع ذو أهمية خصوصا للألعاب، حيث ترغب في رؤية الناس قادرين على اللعب بشكل مجاني وشراء أشياء لرفع مستواهم في اللعبة.
شبكات سلاسل الكتل الأساسية بحاجة إلى مرونة في التوسع وحماية محسنة وتكنولوجيا أفضل للمحافظ الإلكترونية. هنالك الكثير من المشكلات التي تنتظر حلا، واللاعبون في صناعتنا يعملون على كل هذه الأشياء بالتوازي.

ما هي بعض الأشياء التي تعلمتها من قيادتك لشركة ناشئة سريعة النمو؟

ديڤن فنزر: صناعة الرموز غير القابلة للاستبدال تسير على نحو سريع الخطى وبشكل لا يصدق. ما يحدث في شهر في عالم الكريبتو قد يأخذ سنتين في الصناعات الأخرى. وفي عالم الكريبتو نرى كل يوم تصريحات ذات أهمية في كل أسبوع، وذلك التسارع في الوتيرة يتضخم بينما تتجه صناعة NFT إلى العموم، لدرجة أنهم كانوا يتحدثون عنه في برنامج Saturday Night Life. التركيز مهم جدا عندما تبني شركتك، يجب أن تركز في إتقان العمل في أشياء قليلة والانطلاق من هناك. لقد كان جل تركيزنا على بناء شئ أكثر موثوقية، أكثر صداقة و تآلفا مع المستخدم وأكبر من ناحية التغطية. أعتقد أن جانب التركيز على القيمة التي نقدمها كان جوهر نجاحنا، بدلا من هدر التركيز على بناء أشياء أخرى ليست ذات صلة بعرض القيمة. كل ما أردناه هو أن نتأكد من بناء منتج أساسي ذو جودة.

 ماذا يعني لك “الإرث” ؟

ديڤن فنزر: أرغب في بناء مؤسسة تسمح للناس بأن يتطوروا ويكون لديهم مسار وظيفي ذو معنى في صناعة جديدة كليا. أنا أحاول أن أتعلم بقدر المستطاع كوني رئيسا تنفيذيا لكي أستطيع أن أوجه الآخرين ولكي أدير التوازن ما بين التعاطف والمسؤولية بشكل أفضل. أرغب بخلق ثقافة عمل بحيث يستطيع الناس إحداث عمل مؤثر والشعور بالفرح والتعلم في خلال فترة عملهم. لقد تطورت كثيرا منذ أن بدأت، وما زال لدي طريق طويل لأقطعه. عندما أفكر في الصورة العريضة للتأثير الذي قد سيحدثه OpenSea تتبادر إلى ذهني صورة عالم حيث يتمتع فيه المستخدمون بقدر أكبر من التحكم في بياناتهم وهويتهم. بناء عالم تصطف فيه المنصات مع حوافز المستخدم وبناء مجتمع اقتصادي منفتح سيقدم منافع للناس بشكل لم نكن نتوقعه اليوم، وهذا ما نقوم بفعله وأنه لأمر مثير للغاية.


بقلم: Vikas Shah MBE DL | ترجمة: حاتم العامري | تدقيق: سحر عثماني | المصدر

حاتم العامري

مترجم في نادي كلمة. أهوى التقنية وقارئ كتب نهم. أعمل كـ Business Analyst.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى