السفر والسياحةالعلوم الاجتماعية

ست حلويات شعبية عمانية عليك تجربتها!

الأكل العماني مشهور بمذاقه المميز و بهاراته التي يسيل لها اللعاب، مثل الهيل و الزعفران و ماء الورد و منكهات أخرى فذة. سنقدم هنا أشهر الحلويات التي عليك أن تتذوقها!

الحلوى

https://www.instagram.com/p/BiZIRW_AADe/

الحلوى اشتُق اسمها من الحَلى في العربية، و هي أشهر الحلويات العمانية مطلقا،بل وتعتبر الحلو الوطني للبلاد،تُعد من الزبدة و الهيل و “الفارينا” و اللوز و الزعفران و سكر الكراميل و ماء الورد. وغالبا ما تكون على ثلاثة ألوان،  أبيض و أصفر و بني على حسب المكونات ذات الأذواق و الأسعار المختلفة. عادة ما تقدم مع القهوة العمانية.

اللقيمات

هي حلو مشهور جدا بالعالم العربي، غالبا ما تقدم بعد الإفطار في رمضان، شهر المسلمين المقدس للصيام. هي كرة مقرمشة من الرغيف، يصب عليها غالبا سائل السكر أو الشَراب. إعدادها يتطلب الطحين و السكر و الخميرة، و تُقلى بالزيت. في عمان، تقدم للضيافة مع القهوة والتمور والفواكه.

البودنغ العماني

هو بودنغ حلو وناعم يصنعونه من الزبدة والحليب و بودرة الفانيلا و البيض و الجوز والفستق و الحليب الجاف الحلو و اللوز و قشر الليمون. يكون لونه بنيا أو أصفر ، و يزين بالمكسرات في أعلاه.

حلوى الجزر

هي طبق حلو آخر مشهور جدا بعمان. يجهزونها من الحليب المكثف المحلى، مع الجزر و السمن و الحليب و الفستق.  تُعرف بالهند باسم (گجر كا هلوى).

حلوى الماهو

هي طبق عماني آخر يسيل له اللعاب. شكلها قريب من البراوني ولكن لونها أخف بكثير من البراوني الداكنة. تتكون من الزعفران والهيل و الحليب الجاف المحلى و الزبدة.

حلاوة أحمد

الملقبة بحلاوة أحمد، شكلها يكون مثل القُبة أو عش الطير، تُزين بالفستق عادةً. يجهزونها من الحليب المحلى المكثف و جوز الهند، و اللوز و الزبدة و الشعيرية.

 

بقلم : Gehad Medhat| المصدر

جري سالم الجري

كاتب ومترجم كويتي. درس الأدب الانجليزي ومهتم ومتحدث باللغة التركية. يكتب لمجموعة من المجلات والصحف الكويتية ويترجم لصالح نادي كلمة للقراءة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى