الجريمة والقانونالعلوم الاجتماعية

العالم الأفلاطوني للملكية الفكرية

مترجم من اللغة الإنجليزية

ما أصل المفردات – القانونية، التجارية، الجمالية أو غيرها – التي تُستخدم لوصف الوضع العالمي المعقد لحقبة لويس فويتون؟ للإجابة على هذا السؤال بشكل دقيق قد يتطلب أن يروي أحد تاريخ العالم، ولعل هذا هو السبب في عدم محاولة أحدهم ذلك. ومع ذلك، فهي حالة يتم فيها نشر تاريخ فلسفي محدد من قبل جميع من يهمهم الأمر، سواء عن معرفة وبراعة أم لا. في هذا التاريخ، لعبت كتابات أفلاطون عن المحاكاة دورا رئيسيا – وهي كلمة تُترجم عادةً  “تقليد” وأيضا “نسخة” “التمثيل” “التصوير” “التماثل” أو “التشابه”. ففي جمهورية أفلاطون، يقدم سقراط الحجة القائلة بأن كل شيء في هذا العالم هو محاكاة، لأنه عبارة عن صدى أو إعادة إنتاج لفكرة موجودة خارج نطاق الأشكال المعقولة. فحقيبة لويس فويتون هي تقليد لفكرة ما في الجلد والمواد الأخرى في حين أن صورةً لهذه الحقيبة هي محاكاة للمحاكاة. إذن، كيف للحقيبة أن تكون محاكاة لفكرة ما؟ في تحليل للفكرة الأفلاطونية، يجيب مارتن هيدجر على هذا السؤال المحير: المحاكاة تعني النسخ، أي عرض وإنتاج شيء بطريقة نموذجية من شيء آخر. حيث يتم النسخ في مجال الإنتاج مع أخذه بالمعنى الواسع.

وهكذا، فإن أول ما يحدث هو أن تدخل في العرض مجموعة متنوعة من العناصر المنتجة بطريقة ما، ليست كنوع من الارتباك المذهل المتمثل في التعددية التعسفية، بل كعنصر فردي متعدد الجوانب نطلق عليه اسمًا واحدًا. فالنسخ هو مسألة تقديم وإنتاج شيء بطريقة نموذجية لشيء آخر. لذا فجميع النسخ تم صنعها وإنتاجها؛ ويتضمن الصنع محاولة لتحويل شيء ما إلى شيء آخر، بحيث أن ما يتم إنتاجه الآن “يشابه” شيئا آخر. ولكن بأي طريقة “يشابه” الشيء الآخر؟ لماذا الحقيبة “تشابه” فكرة الكيس؟ أو في هذا الشأن، لماذا يتم بيع حقيبة لويس فويتون المزورة على Basicreplica.com مثل الحقيبة الأصلية التي تم بيعها في متجر فويتون باريس الرئيسي؟

يجيب هايدجر: “الإنتاج والتصنيع هو جعل المظهر الخارجي يَبِين نفسه في شيء آخر أو بمعنى إنتاج المظهر الخارجي نفسه؛ ليس بمعنى تصنيعه ولكن بجعله يظهر بشكل متألق.

إن المظهر الخارجي أمر بالغ الأهمية هنا، لأن الشيء يظهر نفسه من خلاله- أيا كان الشيء الذي يصادفنا. فالمظهر الخارجي هو ما يجعل شيئا ما “يشبه” شيئًا آخر؛ وبشكل أكثر عمقاً، فإن الفكرة أو جوهر الشيء يظهر نفسه عن طريق المظهر الخارجي. الاقتباس من إعلان لويس فويتون عام 1922 الذي يظهر على رأس هذا الفصل يعبر بوضوح عن هذا الاعتقاد الأفلاطوني: الحقيبة لا “تشبه” شيئًا لكنها هي بذاتها؛ هي ليست فقط “هي نفسها” ولكنها تبدو. يضمن الشعار الشهير LV أيضا أن نعرف أن شيئا ما ليس فقط يبدو كحقيبة لويس فويتون الفعلية ولكنها هي بذاتها.

سيدرك القارئ أو المتسوق الذكي على الفور أن هناك مشكلة وهي حقيقة أن شيئًا يبدو أنه حقيبة لويس فويتون لا يعني أنها هي بالفعل. لأنه كما نعلم، يمكن نسخ شعارLV وهو في الواقع التصميم الكامل لحقيبة لويس فويتون.   

لقد أدرك أفلاطون هذه المشكلة أيضًا ، ويضع سقراط اللغز التالي أمام أفراد عائلته من أجل التفكير في الأمر: يوجد مُنتِج لا يستطيع إنتاج الكراسي أو الطاولات فحسب، بل أيضًا الشمس والجبال وكل شيء في هذا العالم. من هو هذا المنتج؟ الجواب: شخص يحمل مرآة. ففي المرآة، يتم إنتاج كل شيء في العالم. مرة أخرى نسأل، بأي منطق تقوم المرآة بالإنتاج؟ يوضح هيدجر أنه إذا فهمنا أن “الإنتاج” يعني التصنيع ، فمن الواضح أنه لا يمكن استخدام مرآة لتصنيع الشمس. لكن إذا فهمنا أن “الإنتاج” يعني “إظهار المظهر الخارجي”، فإن المرآة “تنتج” الشمس، حتى لو كان واضحا أنها لن تصنع شمسًا.

هناك إذن طرق مختلفة يمكن من خلالها إنتاج مظهر خارجي ومن قبل مُنتِجين مختلفين أيضًا: فالله ينتج هذه الفكرة، والحرفي قادر على جعل الفكرة تظهر بشكل متألق في جسم ما، والرسام يجعلها تظهر في لوحته. ما الذي يميز هذه الطرق الثلاثة لإنتاج المظهر الخارجي؟ الأخيرين هما تناقصات أو تشوهات للأول. وبالتالي، فإن عدم ثقة أفلاطون في المحاكاة والفنان (الصورة المنعكسة) وحتى منتج الحرفي، حيرت الجاهلين بشأن أي منهما حقيقي. وفي الوقت نفسه، فإن الاعتقاد الأفلاطوني بأن المظهر الخارجي لشيء ما يشير إلى جوهره هو ما ولّد الكثير من التشويش حول ماهية النسخة.

عندما نقول “أصلي” ، فإننا عادة نعني شيئًا تتطابق فيه الفكرة والمظهر الخارجي مع بعضهما البعض. حيث لا يوجد تشويه في العلاقة بين المظهر والجوهر. إذن، بالنسبة لأفلاطون وبالنسبة لنا، تعد النسخ، في معظم الأحيان، تشويهات لهذه العلاقة فتنتج المرآة الشمس، لكنها ليست الشمس الفعلية ومع ذلك فهذا

المقال ليس الحقيبة الفعلية للويس فويتون.

وبموجب الأسئلة الشائعة على الويب، فقد استغل الأشخاص على موقع Basicreplica.com ببراعة الالتباسات وراء الفكر الأفلاطوني.

1- هل هذه حقائب اليد الأصلية للويس فويتون؟ لا ، نحن لا نبيع حقائب العلامة التجارية المسجلة باسم لويس فويتون. حيث لا يمكن شراء حقائب لويس فويتون الحقيقية إلا من الوكلاء المعتمدين. حقائبنا هي النسخ المتماثلة لها . لديهم جميع العلامات المناسبة في جميع المحلات؛ البطانة، والأقفال، والمفاتيح وهي بجودة عالية يجب أن تتوقعها وتبدو أصلية.

“الحقائب ليست حقيقية؛ هي نسخ متماثلة لكنها تبدو أصلية. ولكن ما الفرق بين شيء ما “يبدو أصلياً” و” الشئ الأصلي؟ خاصة مع تصديق موقع Basicreplica.com في كلمتهم ، يمكننا أن نقول أن كل شيء في النسخة مصنوع من نفس المواد ومن نفس الجودة العالية. إذا ادعى إعلان لويس فويتون في عام 1927 أن حقائب لويس ليست فقط جوهرية، ولكنها تبدو كما لو أن- مظهرها الخارجي يتوافق مع جوهرها – فيمكن لـ Basicreplica أن تدعي أنه على الرغم من أن المظهر الخارجي لحقائبها كان متطابقًا مع تلك المصنوعة من قبل لويس فويتون، لم يكونوا عرضة للاتهامات بحق النسخ أو التعدي على العلامات التجارية، لأنهم لم يزعموا أن الحقائب كانت “حقائب لويس فويتون الأصلية”.

يعمل قانون الملكية الفكرية من خلال المفاهيم الأفلاطونية. إن الأجزاء الثلاثة لقانون الملكية الفكرية – حقوق النشر والعلامات التجارية وقانون براءات الاختراع – يتم بناؤها حول التناقض الذي لا يمكنك حماية فكرة بحد ذاته ، ولكن يمكن أن تحمي فقط تعبيرًا ماديًا ثابتًا عن فكرة ما.

يدّعي شخص ما فكرة معينة كخاصية من خلال معالجتها ماديًا عن طريق وصف عملية لتحقيق ذلك (قانون براءة الاختراع)، وذلك من خلال كتابتها أو تصويرها بشكل مادي في صورة أو نص أو موسيقى أو تسلسل فيلم (قانون حقوق النشر) أو تطوير بعض طرق الكتابة التي يستخدمها المرء لتمييز الأشياء العامة كأنها ملك (قانون العلامات التجارية). إذن ما هو علم الملكية الفكرية؟ لا يمكن امتلاك الأفكار لأنها غير ملموسة، ولكن يمكن امتلاك التعبير الأصلي عن فكرة عندما تكون ملموسة ، مادية ، ثابتة. في حين أن الفكرة نفسها موجودة في عالم ما وراء عالم الإنسان، والتعبير ينتمي إلى هذا العالم. والشخص الذي تلقى الفكرة كالمؤلف، المخترع، أو المالك، يعالجها ماديا مثل التعبير عن النفس من خلال عمله ويحوله إلى ممتلكات.

هذا ما يسمى بالأصالة.  ويقال إن الآخرين الذين يعالجونها ماديا عن طريق الوصول إلى هذا التعبير الأصلي الدنيوي بدلا من تلقي الفكرة، يقومون بعمل نسخة. يحمي القانون حقوق الأول ، ولكن ليس الأخير – ما لم يكن التعبير حقيقة، أو مصطلحًا عامًا وما إلى ذلك، وفي هذه الحالة ينتمي إلى الملك العام.

في عصر رأس المال المعولم، تكيفت السلعة نفسها مع أسس الأنطولوجيا القانونية الأفلاطونية. فيعمل المصنعون على إنتاج منتجات ذات مظاهر خارجية مميزة تحدد الأصالة التي يدعون أنها تعبر عن فكرة. وهكذا ، فإن الشكل المميز لحقيبة مونوغرام من لويس فويتون يمكن أن يكون محميًا بحقوق الطبع والنشر ، ويمكن أن يكون اسم “مونوغرام” ونقش LV على الحقيبة علامة تجارية، ويمكن الحصول على براءة اختراع على بعض الابتكارات في المنتج العام الذي يطلق عليه حقيبة. ويجب على أولئك الذين يرغبون في صنع منتجات مماثلة وضع منتجاتهم في محلات قانونية معينة: تلك الخاصة بالأشياء الفنية، المحمية بمذهب الاستخدام العادل.على الرغم من أن  فويتون قد حاول منع الفنانين من صنع حقائب LV لهذا الغرض دون إذن الشركة ، وفي نفس الوقت إضفاء الشرعية على إنتاجات الآخرين مثل Murakami or Stephen Sprouse ، الذين تتعاون معهم الشركة؛ على سبيل المثال ألعاب “تشوي فويتون” الحادة التي صنعتها شركة Haute Diggity Dog المصنعة للحيوانات الأليفة، والتي حاول فويتون دون جدوى أن يقاضيها. العنصر العام الذي يطلق عليه “حقيبة” لا يتلقى حماية الملكية الفكرية، أو الحجج الأكثر فلسفة من قبل Basicreplica.com  بأي ثمن، يجب على المرء تجنب الارتباط بالنُّسَخ أو النسخ أو مواجهة الحظر من رجال الأدب! كل ذلك يعود إلى ما هو، أو بالأحرى ما هو الممنوح قانونًا لوضع المنتج. ومع ذلك ، فمن المفارقة أنه بما أن الأفكار لا تحمي أو لا تتلقى الحماية القانونية ، فإن قانون الملكية الفكرية يشجع أولئك الذين ينتجون السلع على المبالغة في التشويه المحتوم للفكرة كما هو واضح في المنتج الفعلي؛ ونتيجته من ذلك هي النسخة الهزلية من الأصالة “التفكير خارج الصندوق” الذي يسود في السوق اليوم.

 

بقلم : ماركوس بوون | المصدر

زيانة الرقيشي

خريجة ترجمة عن حب من جامعة السلطان قابوس أميل لترجمة النصوص الأدبية ولدي تجارب في الترجمة العلمية والقانونية أسعى لأكون غدا أفضل مما أنا عليه اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى