في فلك القراءة

كيف يمكنك الاحتفال باليوم العالمي للكتاب

مترجم عن اللغة الإنجليزية

إذا سمحت في عام 2018 لكل تكنولوجيا حديثة تصل إليك أن تقف في طريق قراءة كتاب قديم جيد، فأنت لست الوحيد في ذلك!

في هذه الأيام من المشاهد النادرة أن تجد أشخاصا يقرؤون وهم في الحافلة أو يقلبون صفحات رواية كلاسيكية في الحديقة. حتميا، آيفون وأمثاله قد قتلوا ذلك.

إذا فاتتك رائحة كتاب جديد أو شعرت فعليا أنك تبتعد عنها، لا توجد فرصة ملائمة لاستعادة ذلك أفضل من هذا الأسبوع. ما يميز هذا اليوم هو الاحتفاء باليوم العالمي للكتاب 2018. وهنا نوضح  كيف يمكنك الاحتفاء بهذا اليوم:

امنح آخر كتاب ممتع قرأته إلى شخص آخر

في بعض الأحيان تجد نفسك تريد الاحتفاظ بذلك الكتاب الذي قرأته لأنه يذكرك بإجازة صيفية جميلة معينة أو لأنه ساعدك في تجاوز وقت عصيب مررت به، لكن حقيقة لا يوجد شيء أفضل من مشاركة كتاب مع صديق. ليس فقط لأنها لفته جميلة منك بل لأنها تعطي القصة حياة أخرى للعيش خارج منضدة كتبك.

البس كإحدى الشخصيات المفضلة لديك

وعلى محمل الجد، ليس فقط لأطفال المدارس. جرب أن تنظم يوما تنكريا في العمل بحيث يجب على الكل أن يحضر مرتديا لباس شخصيتهم المفضلة من أي كتاب قرأوه. أو بإمكانهم التبرع بـ2 جنيها إسترلينيا لصالح إحدى الجمعيات الخيرية المعنية بالكتب والقراءة. بالتأكيد ستشاهد رؤوساء العمل في ضوء آخر عندما تراهم جالسين على مكاتبهم متنكرين بشخصية أخرى.

أنشئ ناديا للكتاب و استضف ناديا آخر في اليوم العالمي للكتاب

ربما كان ذلك في قائمة قرارات العام الجديد، إذا لم تبدأ خطواتك الأولى في ذلك فستكون فرصتك الآن.

حدد مجموعة من الأصدقاء أو اجمع أشخاصًا لا تعرفهم جيدًا ولكن لديهم الرغبة في القراءة. اقترح بالاجتماع معهم مرة في الشهر لمناقشة جميع القصص الخيالية وغير الروائية التي تفضلها. يبدو ذلك اجتماعي ومحفزا ، بل إنه دافع لإيجاد وقت للقراءة.

أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى الأشخاص الذين تحبهم واطلب منهم أن يقترحوا لك كتابا يوصون بقراءته موضحين أسبابهم.

إن معرفة سبب تمتع شخص بكتاب ما أو ارتباطه به بشكل خاص يمكن أن يكشف الكثير عنه. أرسل بريدا إلكترونيا لمجموعة تسألهم عن توصياتهم لكتب معينة؛ بذلك لن يكون لديك قائمة مرتبة من الكتب الجيدة المعتمدة فحسب، بل سيكون لديك على الأرجح ما يكفي لتوفيره في قائمة قراءة العطلة الصيفية.

وإذا لم تكن قارئًا على الإطلاق ، فاختر مشاهدة فيلم تم اقتباسه من رواية.

لا، ليس فقط هاري بوتر. قائمة الأفلام التي بدأت ككتب ليس لها نهاية بدءا من الكلاسيكيات مثل:   

Sense and sensibility Doctor Zhivago وإلى الأعمال الدرامية مثل: Bridget Jones The Godfather and chick flicks The Devil Wears Prada إنها بالتأكيد ليست طريقة مألوفة للاحتفال بيوم الكتاب العالمي ولكن لا مجال للحكم هنا.  

بقلم | أليس هورث | المصدر

 

زيانة الرقيشي

خريجة ترجمة عن حب من جامعة السلطان قابوس أميل لترجمة النصوص الأدبية ولدي تجارب في الترجمة العلمية والقانونية أسعى لأكون غدا أفضل مما أنا عليه اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى